غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر استبعاد سلاح الجو الإسرائيلي من مناورات حربية تجري في إيطاليا

شمس نيوز/القدس المحتلة

استُبعد سلاح الجو الإسرائيلي، من قائمة القوات المسلحة للتدريبات العسكرية، متعددة الجنسيات، والتي تعقد حالياً في جزيرة سردينيا الإيطالية، بعد عدة أنشطة قام بها نشطاء المقاطعة، من الفلسطينيين والدوليين، ضد مشاركة إسرائيل في التدريبات العسكرية التي تقام بجزيرة سردينيا الإيطالية.

وكانت وزارة الدفاع الايطالية، أصدرت مذكرة، في محاولة تهدئة الأجواء، في 31 يوليو (تموز)، أشارت فيها إلى أن مراحل التخطيط للتدريبات لم تكتمل بعد، وعند الانتهاء فقط سيتم تأكيد الدول المشاركة، علماً بأن التدريبات بدأت الشهر الماضي، ومن المقرر أن تستمر حتى ديسمبر (كانون الاول).

وكان احتمال استخدام طائرات (F-16S) الإسرائيلية للتدريب على مهمات القصف، بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على غزة، خلق غضباً شعبياً في إيطاليا، إضافة لنداءات متعددة لحظر التعاون مع إسرائيل.

وقال مصدر في وزارة الدفاع الإيطالية لحملة الانتفاضة الإلكترونية: "لن يشارك العسكريون الإسرائيليون في المناورات".

واعتبر رئيس جمعية الصداقة (سردينيا فلسطين) فوزي إسماعيل، ما جرى انتصاراً صغيراً، وهو يدل على أن الضغط الشعبي يمكن أن يؤثر على عملية صنع القرار الحكومي.

وأضاف، "كان للرأي العام كلمته، وعلى ما يبدو شعرت الحكومة الإيطالية ومنظمة حلف شمال الأطلسي، أنه في غير محله مشاركة إسرائيل بعد الهجمات على غزة، والحركة ضد المناورات التدريبية ستستمر، وأن الجيوش الإيطالية والألمانية والأمريكية ستشارك في هذه المناورات".