غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "المريض الإنجليزي" تقتنص مان بوكر الذهبية

شمس نيوز/وكالات

أعلنت رواية "المريض الانجليزي" للكاتب الكندي مايكل اوندتاجي، أفضل الكتب الحائزة على جائزة مان بوكر في حفل أُقيم بمناسبة مرور خمسين عامًا على استحداث الجائزة الأدبية الكبيرة.

وحصلت الرواية، على جائزة مان بوكر الذهبية للرواية بعد فوزها بأغلبية الأصوات في استطلاع لآراء الجمهور.

وتدور الرواية، التي فازت بجائزة بوكر عام 1993، حول قصة حب وصراع تدور أحداثها خلال الحرب العالمية الثانية. وجرى تحويلها إلى فيلم سينمائي حاز هو أيضًا على جائز الأوسكار.

واختارت لجنة حكام خمس روايات من بين 51 كتابًا فازت بجائزة بوكر التي أسهمت في دعم الحياة الأدبية لكتاب مثل إيان ماكيوان وأرونداتي روي وكازو إيشيغورو. ثم طرحت الروايات الخمس للتصويت عبر الانترنت حيث فازت رواية اوندتاجي.

ونقلت صحيفة "ديلي تلغراف" عن اونداتجي، قوله إنه لم يعتقد ولا حتى "لثانية واحدة" إن كتابه هو الأفضل. وأشاد بمخرج فيلم "المريض الانجليزي" انتوني مينغيلا الذي أشار الى أن له دورًا في نتيجة التصويت.

وقالت الروائية كاميلا شمسي عضو لجنة الحكام، إن كتاب اونداجي يجمع بين اللغة الاستثنائية والحبكة الملغَّزة والشخصيات الجذابة بمن فيها ممرضة كندية وخبير هندي بإبطال المتفجرات ولص تحول الى جاسوس وعالم آثار مجري أرستوقراطي.

وأضافت شمسي، أن هناك الكثير من الكتب عن الحرب العالمية الثانية التي تعتبر حربًا صالحة ضد الشر ولكن أونداتجي يقول في روايته ان الحرب صدمة وتفصل بين البشر على أساس دول في حين أن هناك الكثير من الأسباب الأخرى للالتقاء بينهم.

كانت جائزة مان بوكر التي أُطلقت عام 1969 تقتصر في البداية على كتاب بريطانيا وايرلندا وبلدان الكومنولث فقط ولكنها فُتحت في عام 2014 لجميع الروائيين الذين يكتبون باللغة الانجيزية.