غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر نتنياهو: سنعيد التفاوض مع الأردن حول ملحقي "الباقورة والغمر"

شمس نيوز/ القدس المحتلة

قال رئيس وزراء حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن "اسرائيل" ستُعيد التفاوض مع الأردن بخصوص ملحقي "الباقورة" و"الغمر" ضمن اتفاقية السلام بين البلدين، لإبقاء هاتين المنطقتين مع الاحتلال.

وبموجب اتفاقية السلام "اتفاقية وادي عربة" في 25 اكتوبر 1994، تبقى هاتين المنطقتين ضمن السيادة الأردنية لكن "اسرائيل" تستأجر هذه الأراضي وتزرعها وتنتفع منها ويستطيع جيش الاحتلال بأسلحته أن يدخل إليهاوتنتهي الاتفاقية بعد 25 عامًا، أي في أكتوبر 2019، وضمن الاتفاقية فان على أحد الطرفين أن يبلغ الآخر قبل عام من انتهاء الاتفاقية، أي في أكتوبر 2018 قراره بخصوص التجديد أو انهاء الاتفاق.

وكان قد أعلن العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، اليوم الأحد، إنهاء ملحقي "الباقورة والغمر" من اتفاقية السلام مع "إسرائيل"، وانهاء الاتفاق عليها، واستعادة الأراضي وعدم تجديد الاتفاق مع "اسرائيل" حول هاذين الملحقين من اتفاقية "وادي عربة".

وقال العاهل في تغريده له على صفحته الرسمية على "تويتر": "لطالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام، انطلاقا من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم، من أجل الأردن والأردنيين".