قائمة الموقع

خبر الاحتلال يحوّل القدس لثكنة عسكرية ويفرض حصاراً على الأقصى

2014-11-07T10:53:20+02:00

القدس المحتلة : شمس نيوز

حوّلت سلطات الاحتلال اليوم، وسط ومركز مدينة القدس المحتلة، وبلدتها القديمة، إلى ثكنة عسكرية، تغيب عنها كل مظاهر الحياة الطبيعية وتطغى عليها المشاهد العسكرية والشرطية.

وقال شهود عيان في المدينة إن الاحتلال فرض حصاراً عسكرياً مشدداً على المسجد الأقصى، ونصب متاريسا حديدية وحواجز عسكرية وشرطية للتدقيق ببطاقات المصلين لمنع من تقل أعمارهم عن الـ 35 عاما من التوجه إلى "الأقصى" لأداء صلاة الجمعة برحابه الطاهرة.

وأضافوا "شملت اجراءات الاحتلال نشر عدة آلاف من عناصر وحداته الخاصة وحرس حدوده، في الشوارع ومحاور الطرقات المؤدية إلى البلدة القديمة والمسجد الاقصى، ونصب الحواجز العسكرية والمتاريس الحديدة قرب بوابات البلدة القديمة، وإغلقت محيط البلدة القديمة، كما تشمل اجراءات الاحتلال اطلاق بالونات مراقبة في سماء المدينة فضلاً عن بالونات مشابهة فوق بلدات: العيسوية وسلوان ومخيم شعفاط".

وذكر الشهود أن شرطة الاحتلال، سيرت دوريات راجلة ومحمولة وخيّالة في الشوارع الرئيسية لا سيما المحاذية لسور القدس التاريخي الممتدة من أبوابا القدس القديمة: باب العمود مروراً بشارع السلطان سليمان وباب الساهرة ووصولاً الى منطقة باب الأسباط، في حين أدى آلاف الشبان المحرومين من دخول الحرم القدسي صلاة الجمعة في الشوارع والطرقات.

إلى ذلك، دعا الحراك الشبابي المقدسي، عبر مواقع التواصل الاجتماعي المواطنين إلى تحدّي إجراءات الاحتلال وشدّ الرحال إلى المسجد الأقصى، والصلاة في أقرب نقطة يتم توقيفهم فيها من الاحتلال، مطالبا بتنظيم مسيرات ضخمة في كافة أنحاء المدينة نُصرة للمسجد الأقصى وضد ممارسات وسياسات الاحتلال في المدينة.

وفي ذات السياق، يعتزم عشرات المتطرفين اليهود التظاهر في باحة المسجد الاقصى في القدس الشرقية المحتلة الجمعة، في خطوة تهدد باندلاع دورة جديدة من أعمال العنف.

اخبار ذات صلة