غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر المالكي: 'القضية الفلسطينية' تحظى باهتمام عالمي وتنتظر حلها

 شمس نيوز/ رام الله

قال وزير الخارجية والمغتربين في حكومة الوفاق الوطني، رياض المالكي، إن "القضية الفلسطينية، تنتظر أن يتم حلها، وأن على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته في حل المشكلة الفلسطينية التي تم إنشاؤها بواسطة قرار دولي عندما قسم فلسطين التاريخية إلى دولتين"

جاء هذا الحوار الخاص كجزء من برنامج حوار المتوسط، خصص لحوار المالكي حول وضع القضية ضمن الأحداث العالمية، وفي ضوء السياسات الأمريكية والإسرائيلية، المنعقد في العاصمة الايطالية روما.

وأضاف المالكي: "إن هناك حالة إحباط من عدم تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، سمحت باستمرار القضية الفلسطينية دون حل لمدة 70 عامًا".

وتابع: "بالرغم من وجود معاناة اللاجئين في دول العالم التي تستدعي تحركات وعمل فوري من المجتمع الدولي، الا ان هناك 5 ونصف مليون لاجئ فلسطيني ينتظرون حقهم في العودة، وانه على المجتمع الدولي أن يعمل على حل القضية الفلسطينية".

وزاد: "أن القضية لا تزال تحظى باهتمام دولي الا انه لا توجد خطوات ذات مصداقية ومسؤولة لحل القضية وأن دولة فلسطين تؤمن بالمجتمع الدولي".

ولفت إلى، أن موقف الادارة الامريكية الذي اتخذته بوقوفها بجانب اسرائيل، اختارت فيها الجانب الخاطئ من التاريخ والعدالة، وباتت مهمة الادارة الاميركية منصبة على حماية اسرائيل، بالرغم من ارتكابها الجرائم المستمرة بحق شعبنا الفلسطيني.

وحث المالكي، دول الاتحاد الاوروبي على اخذ دورهم وتحمل مسؤولياتهم، بدعم من الاشقاء العرب المستعدين للشراكة مع أوروبا لتحقيق ذلك بالإضافة إلى دول افريقيا واسيا وغيرها من دول العالم. مشددًا على ضرورة قيام الاتحاد الاوروبي والمجتمع الدولي بصناعة التغيير والدفع باتجاهه.