غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الشيخ: بدء زيادة كميات مواد البناء اليوم

شمس نيوز/غزة

أكد رئيس هيئة الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ أن الاحتلال الإسرائيلي سيبدأ اليوم بالسماح بزيادة مواد البناء اللازمة لعملية إعادة إعمار قطاع غزة.

وقال الشيخ في تصريح صحفي إنه سيتم إدخال كميات مضاعفة لمواد بناء الإعمار بدءًا من اليوم، حيث سيتم إدخال من750 إلى 800 طن من الاسمنت يوميًا بدلاً من 440 طن.

وأضاف أن هذه الزيادة تأتي بعد ضغوط سابقة على سلطات الاحتلال الإسرائيلي للسماح بإدخال المزيد من كميات مواد الإعمار نظرًا لأن الألية التي يتم إدخال المواد عبرها بطيئة جدًا وغير كافية ولا تصل إلى المستوى المطلوب بالنسبة للمواطنين.

ونوه إلى أن الكميات التي سيتم إدخالها تأتي في إطار المرحلة الأولى لتنفيذ خطة عملية إعادة إعمار غزة، موضحًا أن هذه الكميات ستوّزع على المواطنين من أجل ترميم منازلهم المدمرة جزئيًا جرّاء العدوان الإسرائيلي الأخير.

وبيّن أن المرحلة الثانية من خطة إدخال مواد البناء ستكون الأكبر وستشكل البدء المباشر في عملية إعادة الإعمار الكبرى والحقيقية، وهي ستبدأ فور تدفق الأموال التي وعدت بها الدول المانحة في مؤتمر إعادة الإعمار بأكتوبر الماضي.

ونوه إلى أن الجانب الفلسطيني بانتظار تحويل هذه الأموال حتى تصبح عملية إعادة الإعمار جدية وتنتقل إلى مستويات كبيرة جدًا.

ويحتاج إعادة إعمار غزة إلى مليون ونصف طن من الإسمنت و227,600طن من الحديد، إضافة لـ 4,922,000طن من الحصمة بجميع أنواعه أي ما يقارب الـ5 مليون طن، ولا تزال الأموال التي أعلنها مؤتمر القاهرة لإعادة إعماره والبالغة 5.4 مليار مجرد وعود.

وتضرر كليًا في العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة 12 ألف وحدة سكنية و10 ألاف بشكل بالغ، فيما تضررت نحو 60 ألف وحدة بشكل متوسط وطفيف، بينما تحتاج ألفي وحدة إلى تدعيم عاجل.