Menu
اعلان اعلى الهيدر

مسؤول يوضح لـ'شمس نيوز'

خبر: بعد ارتفاع أسعار الطازج.. هل تسمح الزراعة باستيراد اللحوم البيضاء لغزة؟

شمس نيوز/ علاء الهجين

يتساءل مواطنو قطاع غزة، إن كانت ستسمح وزارة الزراعة بإعادة السماح لإدخال اللحوم البيضاء المجمدة إلى الأسواق المحلية، عقب الارتفاع الذي طرأ مؤخرًا على أسعار الدجاج في القطاع، الأمر الذي أدى إلى تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين، خاصة الذين يعتمدون على اللحم الأبيض المجمد عند ارتفاع أسعار الطازج.

وفي هذا السياق، أكد مدير دائرة الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة في غزة، طاهر أبو حمد، أن الوزارة لم تسمح بعد بإعادة إدخال اللحوم البيضاء المجمدة إلى قطاع غزة، بعد ارتفاع أسعار كيلو الدجاج في الأسواق المحلية، وتراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين نتيجة تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في القطاع.

وأوضح أبو حمد في تصريح خاص لـ "شمس نيوز"، أن المُزارع الفلسطيني لازال يتلقى خسائر كبيرة، كون الأسعار لم تشهد ارتفاعًا كبيرًا، وإنما شهدت تحسنًا طفيفًا، لافتًا إلى أن سعر الكيل يُباع للتاجر من المزرعة بقيمة 7 – 8 شواقل، وهذا المبلغ أقل من سعر التكلفة.

ولفت أبو حمد إلى استمرار وزارته في منع توريد أجزاء الدجاج المجمد إلى قطاع غزة، لإفساح المجال أمام المربي لتسويق إنتاجه، الذي تلقى خسائر فادحة خلال الأشهر الماضية.

وأشار إلى، أن الوزارة ستدرس إعادة استيراد المجمدات إلى القطاع، أن شهدت أسعار الدجاج ارتفاعًا آخرًا ملحوظًا.

وأضاف: "يستهلك قطاع غزة نحو 1000 طن شهريًا من اللحوم المجمدة، ويزداد الطلب عليها في حال ارتفاع أٍسعار اللحوم الطازجة والعكس".

ونوه إلى، وجود 1500 مزرعة دواجن في قطاع غزة، و19 شركة تفقيس بيض مخصب، فيما يحتاج قطاع غزة 1.7 مليون دجاجة شهريًّا، وقد انخفض الرقم عن عامين سابقين بسبب زيادة تردي الوضع الاقتصادي.

هذا وتكبد مربو الدواجن في قطاع غزة خسائر مالية فادحة، بسبب تدني أسعار اللحوم البيضاء بشكل ملموس في السوق المحلي خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ما أجبر عددًا منهم على التوقف عن التربية.

وارتفعت أسعار الدجاج في قطاع غزة مؤخرًا ، لتصبح من 10-11 شيقلًا بعد أن كانت خلال الأشهر الثلاثة الماضية تباع من 6-8 شواقل للكيلو الواحد.