غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر 'لا طواحين هواء في البصرة' تقتنص جائزة الملتقى في الكويت

شمس نيوز/الكويت

حاز الكاتب العراقي ضياء جبيلي على جائزة الملتقى للقصة القصيرة في الكويت، وذلك عن مجموعته القصصية "لا طواحين هواء في البصرة".

وتمنح الجائزة التي تنظمها سنويا الجامعة الأمريكية في الكويت بالتعاون مع (الملتقى الثقافي)، للفائز مبلغ 20 ألف دولار أمريكي إضافة إلى درع وشهادة الجائزة، كما ستتعاون إدارة الجائزة مع ناشر المجموعة الفائزة لترجمتها إلى الإنجليزية.

وجرى اختيار مجموعة جبيلي من بين خمس مجموعات وصلت إلى القائمة النهائية.

وقالت لجنة تحكيم الجائزة في مسوغات قرارها، أمس الإثنين، إن جبيلي "راوح في طول قصصه بين القصص القصيرة جدا والقصص الطويلة، وتناول موضوعات الحرب بأسلوب يجمع بين الواقعية والفانتازيا، بسرد ساخر حول الحرب إلى موضوع تساؤل كبير بأهمية ما يجري من عبث وعدمية ورغبة صادقة بالنجاة من عبثية الموت".

وأضافت اللجنة "قصص المجموعة ترصد انعكاسات ثلاث حروب على العراق بدءا من الحرب العراقية/الإيرانية، وحرب الخليج، وموجة التطرف التي لا يزال يغص بها العراق حتى اليوم".

وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة الناقدة والكاتبة الكويتية سعاد العنزي وعضوية الناقد والأكاديمي العراقي نجم عبد الله كاظم والناقد التونسي عبد الدائم السلامي والناقد السعودي محمد العباس والروائي السوداني أمير تاج السر.

وكانت الجائزة ذهبت في دورتها الأولى عام 2016 للفلسطيني مازن شديد بينما ذهبت في دورتها الثانية عام 2017 إلى السورية شهلا العجيلي.