Menu
اعلان اعلى الهيدر

خبر: انطلاق القمة الخليجية في الرياض في ظل التوتر مع قطر وأزمة خاشقجي

شمس نيوز/الرياض

تنطلق اليوم الأحد، القمة السنوية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في العاصمة السعودية الرياض في وقت تتعرض فيه الوحدة الإقليمية للخطر جراء مقاطعة قطر بينما تواجه السعودية أزمة دبلوماسية أثارها مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ومن المتوقع أن تركز القمة التي تستمر ليوم واحد على القضايا الأمنية، بما في ذلك حرب اليمن وأنشطة إيران في المنطقة، وقد تتطرق إلى السياسات النفطية ومقاطعة قطر من بعض جيرانها.

وذكرت وكالة "الأناضول" التركية نقلًا عن مصدر قطري قوله، إن أمير البلاد تميم بن حمد لن يشارك بالقمة الخليجية الـ39، مشيرًا إلى أن تمثيل قطر في القمة سيكون على مستوى "وزير دولة".

وكان ووجه العاهل السعودي الدعوة لأمير قطر لحضور القمة . وحضر أمير قطر اجتماع العام الماضي في الكويت في حين أرسلت السعودية والإمارات والبحرين وزراء أو نوابا لرؤساء الحكومة.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر في يونيو حزيران 2017 بسبب مزاعم دعم الإرهاب. وتنفي قطر هذه الاتهامات.

وتوترت أيضا العلاقات بين السعودية والكويت بسبب إنتاج النفط من حقلين مشتركين في المنطقة المقسومة بعد أن فشلت محادثات في سبتمبر /أيلول في التوصل لاتفاق بين البلدين.