غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بريطانيا: "الإسرائيليون" يقومون بأفعال ضد مصلحتهم

بريطانيا واسرائيل

شمس نيوز/ رام الله

قال المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا إدون صامويل، إن المستوطنات ضد القانون الدولي، وحكومته لا تعترف بشرعيتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف صامويل في لقاء عبر تلفزيون فلسطين مساء يوم أمس: "ننظر إلى المستوطنات كجزء من الاحتلال، ولو أن الإسرائيليين يريدون أن يصبحوا شركاء سلام لا بد أن يحددوا موقفهم من هذه المستوطنات ويقفوا ضد انتشارها، ودون ذلك ستضيق النافذة تدريجيا للوصول إلى حل نهائي يستطيع أن يوفر لكلا الجانبين الأمن والعدالة".

وأردف: "الإسرائيليون مصالحهم مع الصفقة النهائية ولكنهم يقومون بأفعال ضد مصلحتهم، وعلينا أن نبحث عن أسس أو صفقة نهائية للتوصل إلى سلام عادل".

وأكد أن موقف حكومته واضح بعدم الاعتراف بالقدس عاصمة لأي دولة حتى نهاية المباحثات المباشرة وعلى عدم تغيير موقع سفارتها في "تل أبيب"، معربا عن أسفه من القرار الأميركي بهذا الخصوص.

وتابع: "الحكومة البريطانية ترى مدينة القدس عاصمة مشتركة بين الدولة الفلسطينية المستقلة من جهة، والدولة الإسرائيلية من جهة أخرى، ونحن صريحون مع الإسرائيليين في هذا الموضوع، وضرورة التوصل إلى حل جذري".

وقال: "نحن نؤمن بسياسة الحوار مع كل الأطراف، ومنفتحون لأية أفكار توفر الفرصة لاستئناف المباحثات بين الجانبين، وندعم فكرة حل الدولتين حتى حدود عام 1967، والقدس عاصمة مشتركة، ونشدد على ضرورة عودة كل الأطراف إلى طاولة المفاوضات".