قائمة الموقع

خبر تواصل المواجهات بالداخل المحتل واعتقال 30 متظاهرًا

2014-11-10T08:15:45+02:00

شمس نيوز/القدس المحتلة

تواصلت المواجهات بالداخل الفلسطيني المحتل الليلة الماضية وحتى ساعات الفجر الأولى بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والمتظاهرين الفلسطينيين الذين خرجوا باحتجاجات عمّت أرجاء الداخل تنديدًا بجريمة اغتيال الشاب خير الدين حمدان مساء الجمعة الماضي.

وقالت مصادرة محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت خلال مواجهات الليلة 30 شابًا فلسطينيًا على الأقل.

وأعلنت شرطة الاحتلال في بيان لها اليوم أنها اعتقلت 30 متظاهرًا، بدعوى الاشتباه بهم بالضلوع في أعمال شغب، وفق ما نقلت عنها وسائل إعلام عبرية.

وتجددت أولى المواجهات ليلاً في قرية كفر كنا التي تشهد تصاعدًا في التظاهرات منذ استشهاد ابنها حمدان، حيث أغلقت قوات الاحتلال مدخل القرية منذ ساعات ظهيرة أمس وحتى اليوم.

وألقى المتظاهرون الحجارة على عناصر الشرطة التي تواجدت بشكل مكثف وحاولت تفريقهم بخراطيم المياه وقنابل الغاز والقنابل الصوتية.

وفي مدينة أم الفحم في المثلث اعتقلت قوات الاحتلال في ساعة متأخرة من مساء أمس 4 شبان شاركوا في الاحتجاجات التي شهدتها المدينة تنديدًا بالجريمة.

وأعلنت شرطة الاحتلال اعتقالها 3 شبان في القرية قالت إنهم شاركوا في رشق الحجارة على عناصرها على مركبات المارة في مدينة وادي عارة "عرعرة"، خلال احتجاجات شهدتها المدينة.

وقالت شرطة الاحتلال في بيان لها إنه وبعد انتهاء التظاهرة التي نظمت على الدوار المحاذي لمركز الشرطة بمشاركة توجه عشرات الشبان بالتوجه لشارع رقم 65 في وادي عارة ورشقوا المركبات العابرة بالحجارة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان فلسطينيين في قرية طرعان المجاورة لمدينة عرعرة، وأيضًا زعمت أنهم ألقوا الحجارة على الطريق الرئيسي بالقرية.

كما شهدت قرية الفريديس تظاهرة احتجاجية الليلة الماضية، وألقى مواطنون غاضبون الحجارة على سيارة عسكرية تابعة لقوات الاحتلال وزجاجات حارقة، بعدما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز على المتظاهرين.

وزعمت شرطة الاحتلال أنها عثرت على الطرق (4) المحاذي لقرية الفريديس على عبوة ناسفة، قائلة "إنها أطلقت من قبل المتظاهرين على قوات الشرطة لكنها لم تنفجر".

كما اتحج متظاهرون غاضبون في مدينة الطيبة مساء الأحد تنديدًا بجريمة اعدام الشاب حمدان بتوثيق كاميرات المراقبة، وهاجمت مجموعة من المتظاهرين مستوطن متطرف في المكان إلا أنه لاذ بالفرار، فيما قام المتظاهرين بإحراق السيارة.

واعتقلت قوات الاحتلال في مدينة الطيبة فتى قاصر يبلغ من العمر (15 عاما) خلال محاولتها تفريق المتظاهرين في المدينة.

وفي مدينة شفا عمرو تظاهر المئات من الفلسطينيين وسط المدينة، فيما أطلقت قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع لمحاولة تفريقهم.

وفي بيان لها، قالت الشرطة الإسرائيلية الاثنين إن مجهولين ألقوا حجارة باتجاه حافلات ركاب في منطقة المثلث الشمالي ما أدى إلى تحطم نوافذها.

ووفقا لبيان للشرطة فإنه تم إلقاء حجارة باتجاه حافلة عند مفترق باقة الغربية -جت على شارع رقم 6، وباتجاه حافلة أخرى بالقرب من مفترق أم الفحم في شارع وادي عارة.

وأجرت قوة من الشرطة عمليات بحث عمن ألقوا الحجارة ولم يتم اعتقال أحد حتى الآن.

كما تظاهر المئات في كل من عكا وحيفا وكفر مندا ورهط احتجاجًا وتنديدًا بجريمة اغتيال الشاب حمدان، وندد المتظاهرون بالجريمة، رافعين لافتات طالبت بإقامة لجنة تحقيق رسمية في حادث القتل.

وشهد الداخل المحتل أمس إضرابًا عامًا وشاملاً تنديدًا بجريمة اعدام الشاب حمدان، فيما نقلت مؤسسات حقوقية أن الشرطة الإسرائيلية لا تعتزم فتح تحقيق بهذه الجريمة.

وقالت مصادر حقوقية "إن وحدة التحقيق مع أفراد الشرطة أنهت التحقيقات الأولية في قضية إعدام حمدان، وأنها لا تعتزم فتح تحقيق جنائي في جريمة القتل إذ أنها لا ترى أي أساس قانوني لفتح تحقيق".

ويأتي ذلك بعد أن أعرب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الأمن الداخلي "يتسحاك أهرنوفيتش" والمفتش العام للشرطة يوحنان دانينو عن مساندتهم لعمل عناصر الشرطة.



اخبار ذات صلة