غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مستوطنو فلسطين.. يهجرون القدس ويتحصنون في غلاف غزة

مستوطنين

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، عن مخطط لبناء أكثر من 300 منزل محصن في مستوطنات غلاف غزة، خشية صواريخ المقاومة بالقطاع.

وأوضح أحد مستوطني كيبوتس نير عام المحاذي لحدود قطاع غزة، عميت شيغف، أن جولات التصعيد الأخيرة أجبرت آلاف العائلات القاطنة في المنطقة الجنوبية للهرع والركض باتجاه ملاجئ الحماية خوفًا من الصواريخ، الأمر الذي دفع الكثيرين من مستوطني الغلاف إلى التوجه نحو بناء منازل محصنة كي لا يضطروا للركض والهرع باتجاه ملاجئ الحماية الخاصة والعامة في جولات التصعيد المقبلة.

وأشارت الصحيفة إلى، أن المنازل المحصنة ستكون مبنية من أحزمة الباطون المسلح التي يصل سمكها إلى 15 سنتيمتر بالإضافة إلى تغليفها بالمواد العازلة.

وكانت شركة GSB المتخصصة في بناء المنازل المحصنة، انتهت من بناء أكثر من 25 منزلاً محصنًا في "كيبوتس ناحل عوز" وأكثر من 30 منزل في "كيبوتس إيرز".

وفي سياق منفصل، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن الشهر الماضي شهد إطلاق حوالي (15) زجاجة حارقة تجاه إحدى البنايات في مستوطنة “معاليه هزيتيم” قرب حي رأس العامود جنوب المسجد الأقصى.

وبينت الصحيفة، أن الليلة الماضية شهدت إلقاء زجاجتين حارقتين تجاه المستوطنة وسقطت إحداها قرب أحد المنازل، واشتعلت النيران بالمكان بفعل الزجاجات الحارقة.

وأضافت، أن المستوطنَة شهدت قبل عدة أسابيع أيضًا إلقاء حوالي (9) زجاجات حارقة دفعة واحدة تجاهها، وسقطت بضع هذه الزجاجات في شرفات منازل المستوطنة، وسببت أضرارًا كبيرة ومخاسر مادية هائلة.

وقالت إحدى المستوطِنات التي تقطن بالمكان، إنها توقفت عن تقديم الشكاوي لشرطة الاحتلال لأنها عاجزة عن اعتقال المنفذين.

ووصفت المستوطنة في مقابلة سابقة مع الصحيفة، أن الحياة في "معاليه هزيتيم" معقدة جدًا.

ولفتت إلى، أنها تفكر طوال الوقت بالرحيل أو البقاء، وأضافت المستوطنة أنها لا ترغب بالعيش في مكان خطير كهذا.