غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بعد حل الكنيست..القائمة المشتركة تأمل في "تغيير الخارطة السياسية لإسرائيل"

أيمن عودة

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

أعرب رئيس القائمة المشتركة في الكنيست الإسرائيلي، النائب أيمن عودة، عن أمله أن تحصد القائمة في الانتخابات المقبلة 15 مقعدًا، قائلًا إن ذلك من شأنه يغير الخارطة السياسية في "إسرائيل".

وقال عودة في تصريحات لوكالة "معا" المحلية، إن "الموطنين العرب في إسرائيل الذين يشكلون 18% من السكان، في حال ألقوا كل وزنهم في المعترك السياسي، وصوتوا بما يتجاوز 70% فلن يستطيع اليمين تشكيل حكومة بضراوة الحكومة الحالية ولا بأي شكل كان".

يأتي ذلك عقب قرار رؤساء الائتلاف الحكومي في وقت سابق اليوم، حلّ الكنيست، وإجراء انتخابات مبكرة في التاسع من إبريل/ نيسان المقبل.

وتوقع عودة أن تحصد القائمة المشتركة 15 مقعدًا، أي بزيادة تبلغ مقعدين عن الدورة الماضية، مؤكدًا أن ذلك "من شأنه أن يغير الخارطة السياسية في إسرائيل".

وأضاف عودة أنّه في حال تحقق ذلك، "هذا يعني أننا نستطيع أن نساهم في تغير التوازنات ونمنع تمرير قوانين مجحفة بحق العرب والقضية".

وتوقع عودة أن تحمل الانتخابات المقبلة، المتوقعة في أيار/نيسان، "الكثير من التغيرات والمفاجآت، حتى وإن أظهرت بعض الاستطلاعات أن رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو هو الشخص الأقوى، فمن المبكر القول إنه هو الذي سيشكل الحكومة المقبلة".

وأجريت آخر انتخابات إسرائيلية عامة في مايو/ أيار 2015، فيما كان من المنتظر إجراء الانتخابات المقبلة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.