غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر حملة تعقيم في الهند تتسبب في وفاة 10 نساء

شمس نيوز/ نيودلهي

توفيت اليوم الثلاثاء 10 نساء ونقلت عشرات اخريات الى المستشفيات بعضهن في حال حرجة في وسط الهند، إثر حملة تعقيم كثيفة شملت نحو 80 امراة نظمتها الهيئات الحكومية السبت، وكانت نتيجتها مفجعة، على أفادت وكالة "فرانس برس".

والتعقيم هو الوسيلة الاكثر انتشارا لتحديد النسل في الهند، التي ينظم عدد من ولاياتها مثل هذه العمليات وتمنح النساء اللاتي يوافقن على اجرائها تعويضات مادية. لكن منظمات غير حكومية تنتقد هذه البرامج حيث غالبا ما لا تدرك النساء مخاطرها.

واعلنت سلطات ولاية شاتيسغار الثلاثاء ان نحو ستين امرأة يعانين من مضاعفات صحية على اثر هذه العملية الجراحية التي جرت السبت، وان 24 منهن في حالة خطيرة.

وقال سونماني بورا المسؤول الاداري في منطقة بيلاسبور حيث جرت العملية لفرانس برس "مع وفاة امراتين اليوم ترتفع حصيلة حملة تحديد النسل هذه الى عشر وفيات".

وتم اخطار السلطات بعد ان سجلت الاثنين زيادة في حالات انخفاض ضغط الدم والقيء وغيرهما من الاعراض لدى هؤلاء النسوة.

الا ان اسباب الوفاة لا تزال غير معروفة وان كان اطباء في الولاية اشاروا ردا على اسئلة لفرانس برس الى احتمال وجود دور للادوية التي كتبت لهن بعد العملية.

واجريت عملية التعقيم لهؤلاء النسوة بواسطة المنظار وهي وسيلة يفترض ان تكون آمنة الى حد كبير. وتتمثل العملية في سد القنوات المؤدية الى الرحم، وتجرى عامة تحت تخدير شامل.

واعلنت حكومة الولاية اجراء تحقيق في الامر في حين نزل العديد من سكان بيلاسبور الى الشوارع للتعبير عن غضبهم والمطالبة بمعاقبة الاطباء.

وتنتقد بعض المنظمات غير الحكومية تحديد اهداف رقمية على مستوى بعض الولايات ما يؤدي الى اجبار بعض النسوة على الخضوع لعمليات تعقيم في ظروف صحية سيئة في معظم الاحيان.

وذكرت صحيفة انديان اكسبرس بشان عملية السبت ان جراحا واحدا ومساعدا له هما فقط اللذان اجريا عمليات التعقيم لكل هؤلاء النساء في خلال خمس ساعات.

ويتركز برنامج تنظيم الاسرة في الهند على النساء حيث يرى الخبراء ان تعقيم الرجال غير مقبول اجتماعيا.

وتفيد ارقام رسمية تعود الى 2008 ان حوالى ثلث الذين لجأوا الى برنامج تحديد النسل هذا (54 بالمئة من السكان) يختارون تعقيم المرأة.