غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كشف عن مشروع كهرباء بقيمة 80 مليون $

العمادي يعلن موعد وصول المنحة القطرية لغزّة بآلية جديدة

محمد العمادي

شمس نيوز/ غزة

قال السفير القطري محمد العمادي، إن 15 مليون دولار ستنقل إلى قطاع غزة من خلال "إسرائيل"، يوم الأربعاء المقبل.

وأضاف العمادي، في تصريحات لوكالة "رويترز"، " أن اسرائيل قامت باحتجاز الدفعة المالية الثالثة على إثر الأحداث الأخيرة في قطاع غزة"، مضيفا أنها أعطت الضوء الأخضر للسماح بتحويلها يوم الجمعة الماضي.

وأردف العمادي :"أجلت الحكومة الإسرائيلية (هذه الدفعة) بسبب العنف على الحدود"، مشيرًا إلى أن "الاتفاق مشروط بألا يكون هناك قدر كبير من العنف، وبالتالي وافقت (إسرائيل) الجمعة الماضية على (إرسال) الدفعة الثالثة".

وقال العمادي إنه "لن يحمل الرواتب بنفسه ويسلمها في غزة مثلما فعل في الدفعتين السابقتين، لكن نظامًا جديدًا جرى إقراره بهذا الصدد"، رافضًا الإدلاء بتفاصيل عن هذا النظام. كما رفضت (كوجات)، وهي الوكالة الحكومية الإسرائيلية المنوط بها تنسيق المساعدات إلى غزة. بحسب "رويترز".

وبخصوص مشروع للكهرباء، قال السفير القطري، إن بلاده ستضغط لاحقًا بشأن مشروع كهرباء بقيمة 80 مليون دولار تقريبا من شأنه أن يمكنها من إدارة إمدادات الكهرباء في القطاع بفاعلية، وذلك عبر شراء الكهرباء بكميات كبيرة من إسرائيل ثم توزيعها في أنحاء القطاع وتحصيل قيمتها في المقابل من الفلسطينيين.

وعن هذه الخطة، قال العمادي ”سنمول هذا المشروع، لكني أريد ضمان السيطرة على الكهرباء حتى أضمن استعادة الأموال“.

وفي إطار هذا المشروع ستشيد قطر محطة فرعية وشبكة كهرباء لإنهاء الحاجة إلى شحنات الوقود المكلفة.

وأضاف العمادي ”نريد إيجاد حل لمليوني شخص (يسكنون هذا القطاع). هذا هو هدفنا وغايتنا. لا نهدف فقط إلى إرسال الأموال لأن إسرائيل تريد الهدوء أو حماس تريد المال“.

وبدأت قطر في شهر نوفمبر الماضي برنامجا مدته 6 أشهر بقيمة 150 مليون دولار تشمل دفع رواتب موظفي غزة ودفعات مالية للأسر الفقيرة وشحنات الوقود الخاصة بمحطة توليد كهرباء غزة، في إطار تفاهمات بين حركة حماس واسرائيل.