غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

محدث 13 قتيلا بفنزويلا ورئيس المعارضة يعلن نفسه "رئيسًا مؤقتًا" للبلاد

20190123095738.jpg

شمس نيوز/ وكالات

قتل 13 شخصًا، خلال يومين من الاحتجاجات المناهضة للحكومة في فنزويلا، في وقت توالت فيه ردود الفعل على إعلان رئيس البرلمان في البلاد تنصيب نفسه رئيسًا للبلاد.

وشهدت العاصمة الفنزويلية كراكاس، مظاهرات حاشدة لمؤيدي ومعارضي الرئيس نيكولاس مادورو. ووقعت اشتباكات بين الشرطة ومؤيدي المعارضة، أسفرت عن سقوط قتلى وإصابات.

وقال المرصد الفنزويلي للنزاعات الاجتماعية المعارض للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، إن هؤلاء القتلى، الذين قضوا بغالبيتهم بسلاح ناري، سقطوا في العاصمة كاراكاس ومناطق أخرى من البلاد.

وأعلن رئيس البرلمان الفنزويلي، الذي تسيطر عليه المعارضة، خوان غوايدو، أمس الأربعاء، نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، في خطوة أيدها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الذي سارع بالاعتراف بغوايدو.

جاء ذلك، أمام حشد من آلاف المتظاهرين المطالبين برحيل الرئيس الحالي، نيكولاس مادورو، حسبما نقلت وكالة "أسوشييتد برس" الأميركية.

ورفع غوايدو، الذي يعتبر زعيم المعارضة بالبلاد، يده اليمنى أمام أنصاره وأدى القسم رمزيا، مشيرا إلى أن الدستور يكفل له ذلك إلى حين الدعوة لإجراء انتخابات جديدة.

وأضاف أنا "أعلم أنه ستكون هناك تداعيات لذلك، لكن من أجل تحقيق هذه المهمة وإعادة صياغة الدستور الذي نحتاج إليه، نحتاج إلى اتفاق ودعم كل الفنزويليين".

وقوبل إعلان رئيس البرلمان باعتراف منظمة الدول الأميركية، والرئيس الأميركي، دونالد ترامب، به رئيسًا بالوكالة.

وقال ترامب في بيان: "أعترف رسميًا اليوم برئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية خوان غوايدو رئيسًا لفنزويلا بالوكالة". وأضاف أنه يعتبر الجمعية الوطنية برئاسة غوايدو "الفرع الشرعي الوحيد لحكومة انتخبها الشعب الفنزويلي وفق الأصول".

وتابع أن الجمعية الوطنية أعلنت الرئيس نيكولاس مادورو "غير شرعي، ومنصب الرئاسة بالتالي فارغ". ودعا ترامب في بيان نشره البيت الأبيض، الدول الغربية، إلى الانضمام إليه في الاعتراف بغوايدو.

وزعم ترامب إن إدارته ستستخدم "كافة إمكانات قوتها الاقتصادية والدبلوماسية من أجل استعادة الديمقراطية في فنزويلا". كما دعا إلى تنحي الرئيس، نيكولاس مادورو.

يذكر أن مادورو أدى اليمين الدستوري، قبل أيام ، إثر فوزه بفترة ولاية جديدة مدتها 6 سنوات في انتخابات فنزويلا جرت في 20 أيار/ مايو 2018، لكن منافسيه الرئيسيين رفضوا نتائج الانتخابات معتبرين أن "مخالفات واسعة النطاق" شابتها.