غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تجدد الدعوة للتظاهر في ميادين السودان بالتزامن مع زيارة البشير للقاهرة

السودان

شمس نيوز/الخرطوم

جدد تجمع المهنيين السودانيين، وهو تحالف نقابي قاد الدعوات للاحتجاجات، دعوته السودانيين للتظاهر والاعتصام ظهر الأحد بالتزامن مع زيارة  قصيرة يقوم بها الرئيس السوداني عمر البشير إلى القاهرة.

وشهدت مناطق في أم درمان والخرطوم مظاهرات احتجاج ليل السبت تلبية لدعوة تجمع المهنيين، وُصفت بأنها أقل حضورًا من الأيام الماضية.

ودعا التجمع المهني، في بيان الناس، على التظاهر قرب مناطق سكناهم، وتنظيم اعتصامات في ساحات المناطق الأحد تليها مظاهرات يومية حتى يوم الأربعاء.

وحدد البيان أكثر من عشرين ميدانا موزعة في مدن وبلدات العاصمة لإقامة الاعتصامات.

ومن المنتظر أن يعقد الرئيس السوداني لقاءً مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارته الأحد للقاهرة، بحسب بيان للرئاسة المصرية، في ثاني وجهة له منذ اندلاع حركة الاحتجاجات، إذ سبق أن زار الدوحة الأسبوع الماضي.

وقالت الرئاسة المصرية إن الزيارة تأتي "استكمالا لمسيرة التعاون بين مصر والسودان بناءً علي نتائج الدورة الثانية للجنة العليا المصرية السودانية المشتركة التي عقدت في اكتوبر/تشرين الأول الماضي، فضلا عن التشاور المتبادل بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

ومنذ ديسمبر الماضي، يشهد السودان تظاهرات واسعة احتجاجًا على ارتفاع الأسعار، ثم تصاعدت مطالبها لتشمل تنحي البشير الموجود في سدة الحكم منذ نحو 30 عاما.

وأسفرت الاحتجاجات عن مقتل 30 شخصًا، وفق أرقام حكومية. ولكن المنظمات الحقوقية تقول إن العدد تخطى الأربعين.