Menu
اعلان اعلى الهيدر

ترامب يرفض محاولات في الكونغرس لوقف الدعم للسعودية في حرب اليمن

شمس نيوز/واشنطن

هددت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الاثنين، باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد محاولة في الكونغرس لإنهاء الدعم العسكري الأمريكي للتحالف بقيادة السعودية في حرب اليمن.

وكان مشرعون ديمقراطيون وجمهوريون أعادوا قبل نحو أسبوعين طرح قرار بشأن سلطات الحرب كسبيل لتوجيه رسالة قوية إلى الرياض بشأن الكارثة الإنسانية في اليمن وللتنديد بقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وترى الإدارة الأمريكية، أن القرار "غير مناسب" لأن القوات الأمريكية تقدم دعما يشمل إعادة تزويد الطائرات بالوقود ولا تقدم دعمًا بقوات قتالية.

وقالت، إن الإجراء من شأنه أن يضر بالعلاقات في المنطقة ويضعف قدرة الولايات المتحدة على منع انتشار التطرف العنيف.

وتقود السعودية تحالفا عربيا منذ مارس/آذار 2015 ينفذ عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية في مواجهة الحوثيين المسيطرين على محافظات بينها صنعاء. وأودت الحرب بأرواح عشرات الآلاف ودفعت الملايين إلى حافة المجاعة.

وتدعم الولايات المتحدة الحملة الجوية بقيادة السعودية في اليمن بمهام لإعادة تزويد الطائرات بالوقود في الجو فضلا عن دعم يتعلق بجمع المعلومات والاستهداف.

ويحتاج القرار إلى حشد أغلبية الثلثين في كلا مجلسي الكونغرس للتغلب على حق الرئيس في النقض. ولا يزال الجمهوريون يتمتعون بأغلبية ضئيلة في مجلس الشيوخ.