غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ملادينوف يحذر من "انفجار الأوضاع" عقب احتجاز أموال المقاصة

ملادينوف

شمس نيوز/وكالات

حذر نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، من تداعيات قرار حكومة الاحتلال الأحادي باحتجاز 140 مليون دولار من تحويلات الضرائب إلى السلطة الفلسطينية.

وقال ملادينوف في إفادة لمجلس الأمن الدولي، إن احتجاز الأموال الفلسطينية "يهدد الاستقرار المالي للسلطة وأمن الفلسطينيين والإسرائيليين".

وأضاف، أن "خطر الحرب يحوم في الأفق، وإن أردنا أن يعود الفلسطينيون والإسرائيليون لحل الصراع بشكل سلمي، فهم بحاجة إلى الريادة التي تؤمن بأن السلام ممكن من خلال المفاوضات، ومجتمع دولي ملتزم بدعم كلا الطرفين في الاتفاقيات على أساس قرارات الأمم المتحدة أو الاتفاقيات الثنائية".

وأشار إلى، أن توقيف المساعدات الامريكية الأمنية للفلسطينيين قد يؤثر على الجهود الرامية لتقريب وجهات النظر، وقال إن الأمم المتحدة تعمل بكل كد لصون الآفاق وإمكانية حل الدولتين؛ "لكن هذا يتقوض بسبب الأوضاع في الميدان".

وقال المسئول الأممي، إن مواصلة سيطرة حماس على القطاع والقيود الاسرائيلية والاجراءات التقييدية على السلطة الفلسطينية "قد تؤدي بالاوضاع للانفجار"، مضيفا أن "تواصل التعزيزات العسكرية قد يؤدي إلى دفع الطرفين للحرب".

وتابع بالقول، إنه "مع تلاشي احتمالات المصالحة، فإن سكان غزة يعتبرون أنهم تركوا لمصيرهم بدون تمثيل وإغاثة ومنفذ".