قائمة الموقع

خبر "الشاباك": لم نحذر الجيش من استعداد حماس للحرب

2014-11-13T14:39:21+02:00

 شمس نيوز/ القدس المحتلة

تراجع جهاز "الشاباك" الإسرائيلي، اليوم الخميس عن ادعاءات قادة الجهاز بأنهم وجهوا تحذيرا للجيش باستعداد حركة حماس لحرب جديدة على اسرائيل.

ذكرت وسائل الاعلام العبرية، ان جهاز الامن العام "الشاباك" اصدر صباح اليوم بياناً توضيحياً جاء فيه ان الجهاز لم يقم بالتحذير المسبق قبل 7 اشهر من نشوب حرب في الصيف الماضي مع قطاع غزة، وان حماس تخطط وتستعد لشن حرب على اسرائيل.

وجاء في البيان التوضيحي ايضاً "أن المعلومات التي نُشرت من قبل الشاباك من بداية شهر كانون ثاني من العام 2014 اشارت الى ان حماس تقوم بإستعدادات وتدريبات استعداداً لمواجهة قادمة محتملة مع اسرائيل، ومن الضروري التأكيد ان الشاباك لم يصدر بناء على هذه المعلومات اي تحذير من نشوب حرب مع حماس في شهر تموز".

واشار البيان التوضيحي الى التعاون الكامل الذي كان قائما بين جهاز الشاباك وقيادة الجيش خلال العدوان على غزة مما كان له الدور الكبير في إنقاذ حياة العشرات من المدنيين الاسرائيليين والجنود في ساحة المعركة، مؤكداً على استمرار التعاون الكامل بين الطرفين للحفاظ على امن دولة اسرائيل.

واشارت صحيفة "معاريف" على موقعها الالكتروني، ان هذه الايضاحات تأتي في اعقاب قيام رئيس اركان جيش الاحتلال "بيني غانتس" بإرسال كتاب الى رئيس الحكومة "بنيامين نتنياهو" تضمن اتهام جهاز الامن العام الشاباك بأنه اجتاز جميع الخطوط الحمراء وجميع المعايير الاخلاقية والمعنوية، عندما ادّعى انه قام بتوجيه تحذير لقيادة الجيش قبل العدوان على غزة بأن حماس تحضّر لعملية عسكرية ضد اسرائيل، وان الجيش لم يأخذ بهذه التحذيرات.

ونفى غانتس في كتابه ايضاً وبشكل قاطع ان يكون جهاز الشاباك قد وجه اي تحذير عن استعداد حماس للحرب في شهر تموز، وانه لم يكن هناك اي نقاش سواء في المستوى السياسي او المستوى العسكري عن إعتزام حماس شن حرب في أشهر الصيف.

ودعا غانتس في كتابه ايضاً للتحقيق في حقيقة المعلومات التي تم نشرها من خلال برنامج عوفداه وكيفية وصول هذه المعلومات للبرنامج، مختتماً انه يعرب عن اسفه لوصول الامور الى هذا المستوى ولكن كفى.

وكان رئيس حكومة الاحتلال "بنيامين نتنياهو" قام يوم امس باستدعاء رئيس الاركان بيني غانتس ورئيس الشاباك يورام كوهين الى مكتبه ووجه اليهما توبيخاً شديداً وطالبهما بوقف تبادل الاتهامات، والاستمرار بالتعاون فيما بينهما لصالح امن الاسرائيليين وسلامتهم.

ويشار الى أن الخلاف بين الجهازين انفجر في اعقاب قيام برنامج "عوفداه" الذي بثه التلفزيون الاسرائيلي في بداية الاسبوع بنشر معلومات مفادها ان جهاز الشاباك وجه تحذيرات لقيادة الجيش منذ شهر كانون ثاني من العام 2014 ان حماس تستعد لفتح حرب ضد اسرائيل خلال اشهر الصيف ، وان قيادة الجيش تجاهلت هذه التحذيرات.

اخبار ذات صلة