غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مصادر مطلعة: يوم غدٍ الخميس سيكون حاسمًا فيما يتعلق بملف التهدئة

قصف-الإسرائيلي-على-قطاع-غزة-jpg-18009305311102444

شمس نيوز/ القدس المحتلة

قالت مصادر فلسطينية مطلعة، اليوم الأربعاء،  إن الوسطاء "مصر، وقطر، والأمم المتحدة"، سيبلغون قيادة حركة حماس، يوم الخميس، بالموقف الإسرائيلي النهائي، من تطبيق تفاهمات التهدئة.

وقالت المصادر، لوكالة "دنيا الوطن" المحلية، أن يوم غد الخميس سيكون، حاسمًا، بشكل كبير، فيما يتعلق بملف التهدئة، فإما الذهاب نحو اتفاق تهدئة، وتنفيذ تفاهمات الأسبوعين والستة أشهر، أو أن التصعيد سيكون سيد المرحلة.

وأضافت، سيكون الجواب، إما أن إسرائيل ستنفذ التفاهمات كاملة، أو أنها ترفض ذلك، مُرجحة، بأن توافق تل أبيب على طلبات القطاع.

وأوضحت المصادر، أن التفاهمات تشمل المشاريع قصيرة المدى، ومنها: توسيع مساحة الصيد، وفتح المعابر، وتصدير البضائع، ومشاريع العمل والخريجين، والمشاريع طويلة الأمد، وتشمل: المطار، والميناء، والممر المائي العائم، وزيادة انتاج خط الكهرباء 161، إضافة لتشغيل عمال في مناطق ما بعد إيرز، وكارني.

وشهد الأسبوع الماضي، حراكًا دبلوماسيًا كبيرًا لدى الوسطاء، سواءً المخابرات العامة المصرية، أو قطر عبر سفيرها العمادي، وكذلك زار قطاع غزة، منسق عملية "السلام" نيكولاي ملادينوف؛ من أجل انجاح تفاهمات التهدئة ما بين حركة حماس وإسرائيل.