قائمة الموقع

خبر بوتين يغادر قمة العشرين والغرب ينتقد

2014-11-16T07:44:51+02:00

شمس نيوز/ بريزبين

اختصر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشاركته في قمة مجموعة العشرين المقامة في بريزبين شرقي أستراليا، وغادر قبل إصدار البيان الختامي للقمة بسبب الأجواء المتوترة التي أثارتها الأزمة الأوكرانية بين روسيا والغرب.

واتهم قادة أميركا وبريطانيا وأستراليا وغيرها من الدول الغربية، موسكو بأنها تشكل "تهديدا للعالم وترغب في إعادة الأمجاد الضائعة لروسيا القيصرية والاتحاد السوفيتي".

وكان بوتين قال إن قرار أوكرانيا قطع التمويل عن شرقها الانفصالي الموالي لموسكو هو "خطأ كبير لأنها تقطع بذلك فعليا هذا الشطر عن سائر أنحاء البلاد".

وقبل أن يقرر المغادرة، أشاد بـ "الأجواء البناءة" التي سادت قمة مجموعة العشرين، قائلا إن "المناقشات كانت صريحة جدا ومفيدة، أعتقد أننا نجحنا في التفاهم بشكل أفضل مع زملائنا وفي فهم دوافع روسيا، أبلغونا بقلقهم وأعتقد أن هذا الأمر سيساعدنا".

وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما في مؤتمر صحفي، الأحد، إن بلاده "ستواصل فرض العزلة الاقتصادية على روسيا"، لافتا إلى أن "هناك بعض الحالات التي تستدعي نشر قوات برية".

وتابع: "روسيا أمامها فرصة لاعتماد خيار مختلف بشأن أوكرانيا".

وعلى صعيد آخر، تطرق أوباما إلى الأزمة السورية، قائلا إن الرئيس بشار الأسد "فقد شرعيته"، مشددا على أنه لن يتم التنسيق معه بشأن مكافحة تنظيم لدولة.

التغير المناخي ومكافحة الفساد بالبيان الختامي

وتضمن بيان مجموعة العشرين قضية التغير المناخي وموافقة على خطة لمكافحة الفساد إلى جانب المخاطر التي يتسبب بها انتشار إيبولا وتنظيم الدولة المتشدد.

ويفترض أن تصادق دول المجموعة -التي تمثل 85% من الثروة العالمية- على خطة ترمي إلى تسريع نمو إجمالي ناتجها الداخلي في وقت يتباطأ الاقتصاد العالمي بينما الولايات المتحدة هي المنطقة الوحيدة التي يتقدم اقتصادها بقوة.

اخبار ذات صلة