قائمة الموقع

خبر "تكنولوجيا الأسلحة" تهدد الجيش الأميركي

2014-11-16T07:59:00+02:00

شمس نيوز/واشنطن 

أقر وزير الدفاع الأميركي، تشاك هغل، بتراجع التفوق التكنولوجي للجيش الأميركي، مشيرا إلى أن عملية تطوير التكنولوجيا والأسلحة باتت متاحة أمام "تنظيمات إرهابية".

وبعد أن حذر من تضاؤل التفوق التكنولوجي للبنتاغون، أعلن هغل خطة ترمي لتحديد وتطوير أنظمة الأسلحة التي تمكن واشنطن من مواصلة هيمنتها العسكرية في القرن 21.

في كلمة في منتدى ريغان للدفاع الوطني، قال وزير الدفاع إن "مبادرة الابتكار الدفاعي" الجديدة، ستتضمن خطة للتطوير والاستفادة من انجازات التكنولوجيا الحديثة .

وفي إشارة إلى عدم هيمنة بنتاغون على التكنولوجيات التي كان يأمل باستغلالها، قال إن الوزارة ستتواصل مع الشركات والجامعات بغية الحصول على أفكار والمساعدة في تعزيز جهودها.

وأضاف هغل إن بنتاغون يتوقع أن تتحول هذه الجهود إلى استراتيجية تنتج أنظمة تعوضه عن تقدم منافسيه، مثلما فعلت الأسلحة الذرية في الخمسينات، وكما فعلت اليوم الضربات الدقيقة والطائرات ستيلث.

وقال إن هذه المبادرة، التي سيقودها روبرت وورك، نائب وزير الدفاع، تأتي في وقت يواجه فيه التفوق العسكري الأميركي خطرا نتيجة لانتشار التكنولوجيا.

فـ"التكنولوجيا والأسلحة التي كانت فيما مضى مجالا قاصرا على الدول المتقدمة"، حسب هغل "أصبحت متاحة لسلسلة كبيرة من الجيوش وقطاعات لا تمثل دولا، ابتداء من كوريا الشمالية الاستفزازية وحتى تنظيمات "إرهابية" مثل حزب الله".

اخبار ذات صلة