قائمة الموقع

خبر قمة خليجية استثنائية بالرياض

2014-11-16T16:20:32+02:00

شمس نيوز/ الرياض

يعقد قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي قمة استثنائية بالسعودية في ساعة متأخِّرة اليوم الأحد، حسبما أفادت وسائل إعلام حكومية بحرينية. يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه الدول الأعضاء لإنهاء خلاف داخلي أضرَّ بالعلاقات بينها.

وسحبت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين سفراءها من قطر في مارس، متهمةً الأخيرة بتقويض الأمن الداخلي السعودي والإماراتي والبحريني من خلال دعم الإخوان المسلمين. وللسعودية والإمارات وقطر تأثير على أحداث في الشرق الأوسط. وربما يؤدّي حل الخلافات بينها إلى تغيير في مجريات الأحداث بدول أخرى في المنطقة.

وكان مقررًا أن تعقد قمة المجلس السنوية المقبلة في قطر الشهر المقبل، حيث تتولّى الدوحة الرئاسة الدورية للقمة الذي يضم أيضًا الكويت وعمان. ووجّه أمير قطر الدعوة يوم الثلاثاء إلى نظرائه من دول الخليج العربي لحضور القمة في الدوحة ولكن دبلوماسيين قالوا إنَّ بعض القادة رأى نقلها إلى مكان آخر احتجاجًا على ما يعتبرونه تأييدًا لإسلاميين.

وقال مسؤول خليجي لرويترز: «سيعقد اجتماع هذا المساء. وآمل أنْ يتوصّلوا لتسوية للنزاع. من شأنها إتاحة عقد الاجتماع السنوي». وأدرجت الإمارات والسعودية الإخوان المسلمين على قائمة التنظيمات الإرهابية، فيما بذلت الكويت محاولات للوساطة بين أعضاء المجلس.

وتؤوي قطر بعضًا من أعضاء الإخوان المسلمين ومنحت الجنسية للشيخ يوسف القرضاوي وهو رجل دين لديه علاقات وثيقة بالجماعة. وتعتبر الرياض وأبوظبي قناة الجزيرة في قطر لسان حال جماعة الإخوان المسلمين وهو ما تنفيه الدوحة.

اخبار ذات صلة