غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كشف عن مشاريع للكهرباء وتشغيل الخريجين

الحية: مسيرات العودة مستمرة وتفاهمات التهدئة مقابل وقف الوسائل الخشنة فقط

خليل الحية

شمس نيوز/غزة

قال خليل الحية، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم الأربعاء، إن تفاهمات التهدئة التي توصلت إليها الفصائل الفلسطينية بغزة مؤخرًا مع "إسرائيل"، كانت مقابل تجميد الوسائل الخشنة وليس وقف مسيرات العودة قرب الحدود والتي بدأت قبل أكثر من عام.

وقال الحية في لقاء عبر قناة "الأقصى"، إن "مسيرات العودة بأشكالها المتعددة وأدواتها الناعمة والخشنة أكدت أن شعبنا لا يمكن أن يقبل بالضعف أو الهوان، وأنه لا بد من كسر الحصار".

وأضاف، الحية أن التفاهمات التي توسطت فيها مصر "ليست سياسية، وغزة لا يمكن أن تقبل أن تعيش هذه المرارة".

وبشأن التزام الاحتلال بتفاهمات التهدئة، قال: "نرى آثار التفاهمات من خلال تحسن جدول الكهرباء منذ 6 أشهر". وتوعد إنه "حال لم يلتزم الاحتلال بالتفاهمات، فإن الأدوات الخشنة في مسيرات العودة ستعود وأكثر من ذلك".

وحول المشاريع المتفقة عليها، قال إن "هناك مشاريع ممولة من دول أجنبية لتمديد خطوط كهرباء جديدة، وتحويل محطة التوليد للعمل بالغاز الطبيعي، وإنشاء محطات للطاقة الشمسية"، داعيا الأمم المتحدة إلى "الإسراع في تنفيذ مشاريع التشغيل، خاصة أن أموالها متوفرة".

وقال: "هناك اتفاق واضح بأن تزوَّد محطة غزة بالوقود بدون ضريبة، إذا توقفت المنحة القطرية".

وكشف أيضًا، عن "مشاريع تشغيل تستهدف 20 ألف خريج وعاطل عن العمل بتكلفة تزيد على 45 مليونًا، بتمويل وإشراف من الأمم المتحدة والبنك الدولي ودولة قطر، منوها إلى أنه يتم حاليا تشغيل 7 آلاف خريج وعاطل عن العمل من مالية غزة.

وأشار الحية إلى، أن التفاهمات ستؤدي إلى زيادة الصادرات في غزة، موضحًا أنه "أكثر من 30 عاما لم يصل أي صياد فلسطيني إلى 15 ميلا بحريا، وقد وصلوها الآن بفعل التفاهمات التي انتزعناها من الاحتلال".

وزاد : "انتزعنا من الاحتلال أن يرفع القيد عن أكثر من 30% من المواد الممنوعة من الدخول إلى غزة"، لافتا إلى أن "الجهات المختصة تعد حاليا قائمة بالمواد الممنوعة التي تفيد الصناعة والصيد؛ كي يسمح بدخولها لغزة".

وقال، إن هناك اتفاق على إعادة بناء المدينة الصناعية شرق غزة (كارني) وشرق بيت حانون، متوقعًا أن يجري تشغيل بها نحو 15 ألف فلسطيني.