غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مصر تفرض طوقًا أمنيًا في محيط الكنائس وتنشر خبراء المتفجرات

كنائس مصر

شمس نيوز/ القاهرة

تفرض السلطات المصرية، لليوم الثاني على التوالي، طوقًا أمنيًا بمحيط الكنائس والمطرانيات، تزامنًا مع "عيد الفصح"، الذي يحتفل به الأقباط، اعتبارًا من أمس الجمعة.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها، أمس، إن "المحافظات شهدت انتشارًا أمنيًا مكثفًا بالمحاور والشوارع والميادين والمناطق والمنشآت الهامة ودور العبادة، لترسيخ دعائم الأمن، والتعامل الفوري مع كل ما من شأنه تعكير صفو تلك الأجواء".

وبررت الداخلية، أن الخطط الأمنية "شملت تكثيف الوجود الأمني، وتعيين الارتكازات الأمنية، وفرض طوق أمني في محيط الكنائس، والدفع بقوات التدخل والانتشار السريع بكافة المحاور والطرق".

وأشارت الوزارة إلى، أنه "تم الدفع بقوات بحثية وخدمات سرية، فضلاً عن خدمات الشرطة النسائية للمشاركة في عمليات الفحص والتأمين، كما تمت الاستعانة بعناصر من إدارة تدريب كلاب الأمن والحراسة لتفتيش محيط المنشآت وتمشيطها".

وبحسب مصدر أمني، فإن "حالة الاستنفار المعلَنة داخل كل قطاعات ومديريات الأمن بمحافظات مصر تأتي لتأمين احتفالات المسيحيين بـ(عيد الفصح)، خشية وقوع أعمال (إرهابية) تعكر صفو الاحتفالات".

وقال المصدر، إن "وزارة الداخلية فرضت حرمًا آمنًا بمحيط كل كنيسة، يصل في بعض الأحيان لمسافة 800 متر، وتم منع ترك السيارات والدراجات البخارية به، وإغلاق الطرق المؤدية للكنائس".

بدوره، أوضح وزير الداخلية المصرية، اللواء محمود توفيق، أنه "تم نشر خبراء المفرقعات ورجال الحماية المدنية لتمشيط جميع المناطق الحيوية، ومراقبة الحالة الأمنية من خلال كاميرات المراقبة التابعة للإدارة العامة للمرور، إضافة إلى تكثيف ونشر وحدات التدخل السريع، لضمان التدخل الفوري في حالة ملاحظة أي أمر قد يهدد حياة المواطنين".

ويُقام قداس "عيد الفصح"، مساء اليوم السبت، قبل ساعات من الاحتفال بالعيد غدًا الأحد. وكانت احتفالات "عيد الفصح" العام قبل الماضي قد شهدت وقوع اعتداءين داميين، استهدفا كنيسة "مار جرجس" في مدينة طنطا، الواقعة في وسط دلتا النيل، والكنيسة المرقسية في الإسكندرية، وأسفرا عن مقتل ما لا يقل عن 40 شخصًا، وإصابة 112 بجروح. وتبنى تنظيم "داعش" الهجومين.