شمس نيوز
تراجعت أسهم شركة غوغل 5 في المئة بالرغم من ارتفاع أرباحها في الربع الأول ثلاثة في المئة.
وسجلت الشركة أرباحا بقيمة 3.45 مليار دولار، لكن المستثمرين قلقون إزاء عدم قدرة غوغل على الحفاظ على أسعار الإعلانات.
وتراجع متوسط "التكلفة لكل نقرة" - الذي تتم مراقبته على نطاق واسع - 9 في المئة مقابل العام الماضي.
وألقى تقرير نتائج أعمال غوغل الضوء على نقطة ضعف أخرى، هي بيعها شركة موتورولا للهواتف المحمولة إلى لينوفو الصينية.
وكانت غوغل قد باعت موتورولا في يناير/ كانون الثاني مقابل نحو ثلاثة مليارات دولار، بعد أن دفعت 12.5 مليار دولار للاستحواذ عليها قبل أقل من عامين.
وبالرغم من قلق المستثمرين، أعرب لاري بيج، الرئيس التنفيذي لغوغل، عن تفاؤله، وقال في بيان "لقد أنهينا ربع عام آخر مذهل".
وأضاف بيج "أدخلنا الكثير من التحسينات على المنتجات وخاصة في الهواتف المحمولة. إنني مسرور جدا بالتقدم الذي تم إحرازه في أعمالنا الناشئة".
أسعار الإعلانات
لكن غوغل لا تزال تواجه مشاكل في قدرتها على رفع أسعار الإعلانات على أجهزة الهواتف المحمولة، والتي تتزايد أهميتها بشكل مطرد مع تزايد استخدام المستهلكين لمتصفح غوغل عبر هواتفهم الذكية.
وتبيّن أن الشركات المعلنة ترفض دفع مقابل مادي أعلى للإعلانات في الهواتف المحمولة مقارنة بطفرة الإعلانات على موقع غوغل في أجهزة الكمبيوتر العادية، التي كانت العامل الرئيسي وراء تحقيق الشركة إيراداتها.
ويقول كيري رايس المحلل بمؤسسة "نيدهام آند كو" إن أسعار إعلانات الهواتف المحمولة قد تعادل نصف قيمتها على أجهزة الكمبيوتر الشخصية.
لكن غوغل تتوقع ارتفاع أسعار إعلانات الهواتف المحمولة لتصل إلى نفس سعر إعلانات أجهزة الكمبيوتر الشخصية في نهاية المطاف، إذ سيصبح أسهل على المستهلكين شراء منتجات باستخدام الأجهزة المحمولة، حسبما أوضح نيكيش ارورا رئيس القسم التجاري في غوغل.