قائمة الموقع

خبر معاريف: الاستخبارات الإسرائيلية فشلت في غزة

2014-11-19T07:27:35+02:00

شمس نيوز/القدس المحتلة

قالت صحيفة معاريف العبرية، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، إن "ملخص تقرير الحرب الأخيرة على غزة الذي قدمه قسم الاستخبارات في سلاح الطيران "الإسرائيلي" يظهر الفشل الاستخباري الكبير للاستخبارات العسكرية الاسرائيلية".

وأشار التقرير إلى أن الاستخبارات العسكرية فشلت في تزويد سلاح الطيران بالمعلومات الكافية حول الأنفاق ومخازن الصواريخ حتى مسافة 40 كم، خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

وأوضحت تحقيقات سلاح الطيران أن هناك مشكلة استخبارية على الأرض، لو تم حلها لما قتل ثلث الجنود على الأقل خلال الدخول البري لحدود غزة، حيث كان بإمكان سلاح الجو منع سلسلة من الأحداث.

وأوضحت التحقيقات أن نقص المعلومات لدى سلاح الطيران أدت لعدم ضرب الأهداف بدقة كبيرة، حيث أن عددًا من الأنفاق تم استهدافها من الطيران؛ لكنّها تضررت بشكل طفيف نتيجة الضعف الاستخباري عنها.

وأكدت أن عدم توفر معلومات كافية عن أماكن ومخازن الصواريخ بعيدة المدى في قطاع غزة أدى لقلة استهدافها واستمرار إطلاقها على الأراضي المحتلة طيلة فترة الحرب التي استمرت لـ51 يومًا.

وأشار تقرير سلاح الجو، إلى أنّه جرى خلال الحرب تعاون مع طائرات بدون طيار التابعة لسلاح البر في الجيش "لمحاربة التهديد الاستراتيجي لحماس"، مؤكداً أن هذا التعاون لم يسبق له مثيل على نطاق عالمي من حيث الكثافة النارية.

وزعم سلاح الطيران أن التعاون مع القوات البرية التي توغلت داخل حدود قطاع غزة، أمد سلاح الطيران بمعلومات كثيرة وعديدة وأهداف جديدة لقصفها.

اخبار ذات صلة