غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"الليكود" يؤكد رفضه تشكيل حكومة وحدة مع "كحول لافان"

نتنياهو غانتس

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

أكد حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، رفضه تشكيل حكومة وحدة وطنية مع حزب "كحول لافان"، والتي دعا إليه القطب الليكودي تساحي هانغبي الليلة الماضية.

وقال الليكود، وفق ما أوردت هيئة البث الإسرائيلي، إن نتنياهو يريد تشكيل حكومة يمين قوية بقيادة حزب ليكود كبير، وان دعوة هانغبي رئيسَ حزب كاحول لافان الى تشكيل حكومة وحدة – هذه الدعوة، لا تمثل الا رأي هانغبي.

من جانبه، أكد النائب عن كاحول لافان ميكي ليفي أن حكومة وحدة ممكنة ولكن بدون نتنياهو.

في موضوع منفصل، أكد نتنياهو أنه لن يحصّن وزيرة القضاء الإسرائيليّة عن حزب "اليمين الجديد"، آييلت شاكيد، قائمته بالانتخابات المقبلة، بحسب ما نقلته عنه صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الأحد.

وخلال جلسات مغلقة، قال نتنياهو إن مسارًا كهذا يتطلّب منه تقصير فترة تأهيل شاكيد بعد انتسابها لليكود، غير أنّ الصحيفة نقلت عن مصادر نتنياهو قولها إنّه لم ينسَ تصريح شاكيد في كانون أوّل/ ديسمبر الماضي أن الفترة المقبلة "هي الأخيرة لنتنياهو... لأنّه ليس شابًا ويواجه العديد من التحقيقات".

فيما قالت شاكيد، إنها لم تحسم بعد امرها في مسألة العودة الى الحلبة الحزبية، مضيفةً أنها اذا عادت بالفعل فيمكن أن يكون ذلك ضمن "الليكود" أو "البيت اليهودي" أو "اليمين الجديد".

وكان الخميس الماضي حل الكنيست الإسرائيلي نفسه والذهاب إلى انتخابات في أيلول المقبل، بعد تعثر مساعي رئيس الوزراء المكلف نتنياهو تشكيل ائتلاف حكومي جديد.