غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

سوريا تنفي رسميًا عودة العلاقات مع حماس

بشار الأسد وخالد مشعل

شمس نيوز/ دمشق

نفى مصدر إعلامي سوري، أنباء تناقلتها وسائل إعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، بعودة العلاقات بين دمشق وحركة "حماس".

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن المصدر الإعلامي السوري، اليوم الجمعة، أنه "لا صحة لكل ما تتم إشاعته ونشره من تصريحات حول عودة لأي علاقات مع حركة حماس".

وأضاف، أن "موقف سوريا من هذا الموضوع موقف مبدئي بُني في السابق على أن حماس حركة مقاومة ضد إسرائيل، إلا أنه تبين لاحقًا أن الدم الإخواني، هو الغالب لدى هذه الحركة عندما دعمت الإرهابيين في سوريا، وسارت في نفس المخطط الذي أرادته إسرائيل".

وتابع المصدر: "كل ما يتم تداوله من أنباء لم ولن يغير موقف سوريا من هؤلاء الذين لفظهم الشعب السوري منذ بداية الحرب ولا يزال".

وتناقلت مصادر اعلامية أنباء عن لقاء جمع رئيس مكتب الأمن القومي في سوريا اللواء علي مملوك مع نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري الذي التقى أيضًا بشكل منفصل مع مستشار الرئيس السوري بثينة شعبان، وأن اللقاءات جرت بوساطة إيرانية وحزب الله لعقد مصالحة بين الحكومة السورية وحركة حماس تمهيدًا لعودتها إلى مكاتبها في دمشق.

وأغلقت الحركة في أواخر عام 2011، بعد أشهر على اندلاع الأزمة السورية، مكتبها الرئيسي في العاصمة السورية دمشق، وغادر البلاد معظم رموز الحركة باستثناء رئيسها خالد مشعل، لكنه غادرها بعد فترة.

وسبق الإجراء توتر في العلاقة بين الحكومة السورية وحركة حماس، إذ اتهمت دمشق الحركة بدعم المعارضة ورفع علمها في قطاع غزة في عدة مناسبات.

وبقي الأمر على حاله حتى يونيو عام 2018، عندما أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، أن "الحركة لم تقطع العلاقة مع دمشق"، واصفًا ما يجري في سوريا بأنه تجاوز "الفتنة" إلى تصفية حسابات دولية وإقليمية.

وقال في تصريح صحافي، إن "شعب سوريا وحكومتها وقفا دوما إلى جانب الحق الفلسطيني، وكل ما أردناه أن ننأى بأنفسنا عن الإشكالات الداخلية، التي تجري في سوريا، ونأمل أن يعود الأمن والاستقرار والسلم الأهلي، وأن تعود سوريا إلى دورها الإقليمي القومي".