غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

غدًا.. إنطلاق ورشة البحرين التمهيدية لـ"صفقة القرن"

تسقط صفقة القرن

شمس نيوز/ غزة

تنطلق يوم غدٍ الثلاثاء، في البحرين "ورشة المنامة" أو "مؤتمر السلام من أجل الازدهار" كما أطلقت عليه واشنطن، راعي المؤتمر.

وسيستمر المؤتمر الاقتصادي، يومي 25 و26 يونيو في العاصمة البحرينية المنامة، والذي جاء بدعوة من الولايات المتحدة الامريكية.

ومن المقرر أن يطرح البيت الأبيض الجزء الأول من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن".

ويتوقع أن تشجع الخطة الدول العربية المانحة على الاستثمار في الضفة الغربية وقطاع غزة قبل معالجة القضايا السياسية الشائكة التي تمثل جوهر الصراع.

واستبق صهر الرئيس الأميركي ومستشاره، جاريد كوشنير، الورشة بحديث إلى وكالة "رويترز" قال فيه، إن "الخطة تهدف إلى تعزيز الواقع الاقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة، بإقامة طريق لربط المنطقتين عبر إسرائيل بتكلفة 5 مليارات دولار، ما سيؤدي إلى خلق مليون وظيفة في الضفة والقطاع، وتخفيض البطالة وتقليل معدل الفقر حتى النصف، إذا نُفذ بطريقة صحيحة".

وتمتد هذه الخطة على عشر سنوات، وهي تشمل، إضافة إلى الممر بين الضفة وغزة، إنشاء "صندوق استثمار عالمي لدعم الاقتصاد الفلسطيني والدول العربية المجاورة".

وتظهر الوثيقة التي نشرها البيت الأبيض، أن النية هي تنفيذ 179 مشروعًا في القطاعات الأساسية.

وأوضح كوشنير، في المقابلة نفسها، أن إجمالي المبلغ يصل إلى 50 مليارًا، يأمل أن تغطيها دول عدة، لكن أساسًا "دول الخليج الغنية"، ومستثمرو القطاع الخاص، مدعيًا أن "بعض المسؤولين التنفيذيين من قطاع الأعمال الفلسطيني أكدوا مشاركتهم في المؤتمر"، لكنه امتنع عن كشف النقاب عنهم.

يشار إلى، أن "القيادة" الفلسطينية وبعض الدول العربية، أعلنوا رفضهم، المشاركة في مؤتمر البحرين الاقتصادي، كونه يأتي في سياق "صفقة القرن".