غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

قبيل مغاردته منصبه

شابيرا: أنفاق حماس لم تناقش خلال الاجتماعات أثناء الحرب على غزة عام 2014

كابينيت

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

قال ما يسمى بـ"مراقب الدولة" السابق يوسف شابيرا، إن كبار المسؤولين في وزارة الحرب حاولوا خنق انتقاداته للطريقة التي تعاملت بها "إسرائيل" مع حرب غزة عام 2014، الذي يسلط الضوء على ما أسماه "ادعاء خاطئ" بأن مسألة أنفاق حماس الهجومية قد نوقشت على نطاق واسع من قبل مجلس الوزراء.

واستذكر شابيرا خلال حديث قبيل مغادرته منصبه، نشر في صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، أنه بعد الحرب التي استمرت 50 يومًا، حضر اجتماعًا في مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حيث عرف الحاضرون أنه يريد كتابة مراجعة لسلوك القتال، كجزء من دوره في مراجعة الإجراءات الحكومية.

وعن محاولات ثنيه لعدم كتابة التقرير، قال: "كان هناك الكثير من الناس هناك، وكلهم من كبار رجال الأمن والمستشارين، وحاولوا إقناعي بعدم انتقاد العملية".

وأوضح شابيرا: "قبل بضعة أشهر من ذلك الاجتماع، بدأ رئيس الوزراء سلسلة من الإحاطات الإعلامية المكثفة للمنافذ الإعلامية، وادعى أنه تم عقد 13 اجتماعًا لمجلس الوزراء بشأن مسألة الأنفاق".

وتابع: "لقد ذهبت وفحصت بروتوكولات مجلس الوزراء، واتضح أن هذا لم يكن صحيحًا، وكان هناك 18 إشارة من الأنفاق- جانبًا قصيرًا- بينما تحدثت الحكومة عن أشياء أخرى. على عكس ما زعم رئيس الوزراء، تبين أنه لم يكن هناك نقاش مهم واحد في مجلس الوزراء حول الأنفاق".