غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مأكولات يومية مهمة لصحة جيدة

شمس نيوز/صحة وطب

ربما يتساءل بعض عن نوعية الطعام الذي يمكن أن نتناوله ويعطينا بشرة نضرة وصحة جيدة، فما هي المأكولات التي يجب ألا تخلو مائدتنا منها؟، علينا أن نعرف أنَّ هناك خمس مواد غذائية _وعلى رأسها الماء والعناصر الأخرى من بروتين ودهون_ يجب أن نتناولها يوميّاً؛ فلنتابع مع خبير التغذية رمضان شامية السياق التالي:

مصادر يومية

يذكر شامية أنه من ضمن الوجبات التي يجب أن نتناولها يوميًّا البروتين الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، ومن مصادره الحيوانية اللحوم الحمراء والبيضاء كالطيور والأسماك والبيض والحليب، ومن مصادره النباتية: البقوليات والمكسرات والخضراوات.

ويؤكد أن المصدر الحيواني للبروتين يجب أن يكون مكتملاً بالأحماض الأمينية الأساسية (E.A)، مبيناً أنه من ضمن العناصر المهمة كذلك الدهون من مصدريها النباتي والحيواني.

ويلفت الانتباه إلى أن الدهون النباتية موجودة في الزيوت بجميع أنواعها زيوت: الذرة والصويا والسمسم، وهي غنية بالأحماض الدهنية الأساسية (أوميجا3، وأوميجا6)، وزيت الزيتون غني بـ"أوميجا 9" المفيد للقلب والشرايين.

الدهون

أما المصادر الحيوانية للدهون فمنها "لية" الخروف، وسنام الجمل، والحليب، والأنسجة الدهنية ما بين العضلات في بعض الحيوانات، ولا ينصح بالإكثار منها؛ لأنها ترفع الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، كما يبين شامية.

ويذكر أنه من ضمن العناصر أيضًا الأسماك؛ فهي المصدر الغني جدّاً بـ(الأوميجا 3) و(الأوميجا 6)، وينصح بتناولها على الأقل مرتين في الأسبوع.

ويقول: "من العناصر المهمة كذلك الكربوهيدرات بمحتوياتها النشويات والسكريات، والحبوب والبقوليات والعسل وسكر القصب وسكر الفواكه، وأيضاً الحليب الذي يحتوي على سكر اللاكتوز، والسكريات المعقدة كالنشويات الموجودة في الفواكه، وهي مهمة جدّاً، وأيضاً الخضراوات والفواكه تعد مصدراً أساسيّاً للألياف الذائبة في الماء (مثل البكتين) وغير الذائبة (السليلوز)، وهنا نوصي بأن يتناول يوميّاً الإنسان 30 جرامًا من الألياف الغذائية".

تناول الأملاح

ويشدد شامية على أهمية تناول الأملاح المعدنية بشقيها؛ فالإنسان يحتاج لها بنسب لا تصل إلى جرام واحد في اليوم بحد أعلى، مثل: الكالسيوم والصوديوم والفسفور والبوتاسيوم والكلور والمغنيسيوم، مشيراً إلى أن العناصر المحتاج لها بنسب أقل هي: الزنك، والحديد، والنحاس، والسيلنيم، واليود، وهذه نقصها يؤدي إلى مشاكل مرضية كثيرة، وهي تعمل مضادات للأكسدة، ومرافقة للأنزيمات ومنشطة لها ومقوية للجهاز المناعي، وتدخل في تركيبه، ومصادرها اللحوم والخضراوات والبقوليات والحليب والأجبان.