غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الاحتلال يسحب الجنسية من فلسطيني نقل الاستشهادي "الحوتري"منفذ عملية "الدولفناريوم" بتل أبيب

جانب من مكان العملية

شمس نيوز/القدس المحتلة

ألغى وزير داخلية الاحتلال غلعاد ادران اليوم الأحد, الجنسية لسائق سيارة الأجرة محمود نادي الذي نقل منفذ عملية الدولفناريوم الشهيد سعيد الحوتري على بحر تل أبيب عام 2001 وقتل جرائها 21 إسرائيلياً.

 

وجاء في حيثيات القرار أن محمود نادي والذي نقل الحوتري لمكان العملية وحكم عليه بالسجن 10 سنوات في حينها "أضرّ بأمن دولة إسرائيل، وأساء الائتمان كأحد مواطنيها، ولذلك فقد قرر الوزير سحب جنسيته ومنعه من السكن داخل إسرائيل"، بحسب القرار.

وتماشيا مع قرار جلعاد سيتم شطب اسم "محمود نادي" من السجل السكاني "الإسرائيلي" وسيتم سحب مخصصات التأمين الوطني .

وقال جلعاد في قراره " يعم "إسرائيل" موجة إرهابية وتحريض ضالعين فيه عمليات ضد "إسرائيل" فكل من يساعد ويحرض ضد "إسرائيل" فلن يستطيع هؤلاء الأشخاص ان يواصلوا التمتع بحق الجنسية "الإسرائيلية" وسأعمل بكل قوة لسحب الجنسية وحرمان كل من يعمل ضد "إسرائيل" من سكان إسرائيل من المخصصات الاقتصادية.

 

وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية كشفت الليلة الماضية النقاب عن عزم رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي طرح مشروع قانون ينص على سحب الجنسية والحقوق الاجتماعية من منفذي العمليات والمخالفات التي وصفها بالخطرة والتي تم تنفيذها بدافع قومي.

 

ونقلت الصحيفة عن نتنياهو قوله إنه ليس من الممكن حصول منفذي العمليات ضد "إسرائيل" على مخصصات التأمين الوطني وباقي الحقوق الأخرى، كما قال.

 

وذكرت مصادر في مكتب رئيس حكومة الاحتلال أن تصريحات أردان جاءت في أعقاب جلسة عقدها نتنياهو هذا الأسبوع معه والمستشار القضائي للحكومة يهودا فاينشتاين، حيث طلب فيها السير قدماً في هذا المشروع.