غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر ضابط سابق في "موساد": خططنا مرتين لاغتيال زعيم عربي

ضابط سابق في "موساد": خططنا مرتين لاغتيال زعيم عربي

كشف مايك هراري، القائد السابق لوحدة "قيسارية" المكلفة عمليات الاغتيال في جهاز "موساد" الإسرائيلي، في حديث إلى صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، أن الجهاز حاول مرتين اغتيال شخصية عربية رفيعة، اعتبر الموساد أنها تهدد دولة إسرائيل. وتقرر تنفيذ الاغتيال لدى زيارة قامت بها هذه الشخصية إلى بلد إسلامي.

وقال هراري إن الخطة كانت تقضي بإطلاق نار قناص من احد المباني، وان مهمته كانت تهريب بندقية قنص إلى الدولة الإسلامية والانضمام إلى وحدة القناصة خلال التحضير للعملية. وقد نجح في إدخال البندقية إلى ذلك البلد من خلال تقمص هوية ثري مدلل خرج في رحلة صيد ويحتاج إلى البندقية، ولكن "الزعيم المستهدف غير مساره وسافر في طريق مغاير للمسار المخطط مسبقا".

وأوضح الضابط السابق انه استدعي في 1960 للمشاركة في عملية لقسم العمليات الخاصة، اقترحها رئيس الموساد في حينه ايسار هرئيل الذي ابلغه بتفاصيل العملية وبأنها عملية خطيرة بشكل خاص، وستتم في عمق إحدى دول المواجهة، وانه يبحث عن متطوعين لأداء المهمة. وينقل هراري عن هرئيل قوله: "إذا قبض عليك يمكن لله فقط إنقاذك". ويضيف انه وافق على الانضمام لأن الشخص المستهدف شكل خطرا كبيرا على إسرائيل وأنها لم تكن المرة الأولى التي يطرح فيها اسمه، فقد سبق لـ "موساد" أن ناقش خططا عدة لاغتياله.

واعتبر أن هذا الزعيم كان "يستحق الاغتيال"، مضيفا: "لم يتقرر عبثا الحكم عليه بالموت، فمنذ ولادته وهو يتسبب بالمشاكل لشعب إسرائيل، وشكل خطرا مباشرا وواضحا على امن الدولة".

وأوضح رجل "موساد" انه بعد عشر سنوات من فشل المحاولة الأولى، خطط "موساد" لمحاولة ثانية لاغتيال الزعيم ذاته. وتولدت الفرصة في العام 1970، حيث تم الاتفاق على إطلاق قناص النار عليه خلال مشاركته في حدث جماهيري. وقال انه وصل مع رجاله إلى البلد المعني للتخطيط للعملية، وكان كل شيء جاهزا، إلا أن رئيسة الحكومة آنذاك غولدا مائير لم تصادق على تنفيذ العملية، خشية أن تؤدي إلى التعرض لمسؤولين إسرائيليين كبار.

وطلب هراري المصادقة على خروج المجموعة كما خطط لها لتنفيذ عملية وهمية لا يتم خلالها إطلاق النار. وقال إن المجموعة وصلت إلى المكان المحدد، وكان الشخص المستهدف على مرمى البندقية لكنه لم يتم اغتياله.