غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"أسفلتات مكيفة".. مشروع سعودي جديد لخفض درجة الحرارة خلال الحج

أسفلت

شمس نيوز/ الرياض

أعلنت أمانة مكة المكرمة، أن موسم حج هذا العام سيشهد إطلاق تجربة مشروع لخفض درجات الحرارة في بعض المواقع إلى نحو 20 درجة مئوية.

وقال مدير عام المشاعر المقدسة والمواسم في أمانة مكة المكرمة، أحمد منشي، إن شركة يابانية ستنفذ مشروعًا يهدف إلى تجربة تخفيض درجات حرارة سطح الممشى بمنطقة الشعيبين.

وأشار إلى إمكانية التوسع لتشمل ساحات منشأة الجمرات وتغطية عدد من طرق المشاة بالمشاعر المقدسة، مبينًا أن المشروع سيساهم في تخفيض درجات الحرارة من 15 إلى 20 درجة مئوية.

وأوضح، أنه سيتم تسجيل درجات الحرارة كل 10 ثوانٍ خلال الموسم من خلال الحساسات التي تم وضعها تحت الإسفلت.

ونفذت أمانة العاصمة المقدسة مشروع طلاء الأسفلت الخافض للحرارة في طرق المشاة بالمشاعر المقدسة، وشمل المشروع في مرحلته الأولى طلاء طريق المشاة بمشعر منى المؤدي إلى منشأة الجمرات بمساحة إجمالية بلغت 3500 متر مربع، للمساهمة في تخفيض درجات الحرارة ولخدمة ضيوف الرحمن.

وعن قياس نجاح التجربة، قال منشي إنه سيتم توزيع استبيان للمستخدمين لقياس مدى رضاهم عن المشروع خلال موسم الحج هذا العام، مشيرًا إلى أنه تم التنسيق مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة لإجراء دراسة عن التجربة والتوصية بإمكانية التوسع في مواقع أخرى ومعرفة أنسب الأماكن التي يمكن للأمانة تقديم الخدمة بها.