غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"إسرائيل" ترصد ملايين الشواقل لتشجيع الدول على نقل سفارتها للقدس

السفارة الأمريكية القدس

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

تسعى حكومة الاحتلال الإسرائيلية، لتحفير الدول من أجل نقل سفاراتها لدى تل أبيب إلى القدس المحتلة، بتقديم مساعدات مالية لتلك الدول.

ونقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" الإسرائيلية، عن وزير الخارجية يسرائيل كاتس، قوله إن هناك دولًا توافق من حيث المبدأ على فتح سفارة لها في القدس، ولكنها تطلب من "إسرائيل مقابلا لذلك"، فعلى سبيل المثال "وافقت هندوراس والسلفادور على فتح سفارة في القدس، لكنهما طالبتا بفتح سفارة إسرائيلية في عاصمتيهما - وهي خطوة لم تحدث".

وفقا للصحيفة، هناك دول ترى في خطوة نقل السفارة للقدس، أنها مفتاح للتنمية الاقتصادية، ووسيلة للتقرب للولايات المتحدة الأمريكية التي اعترفت بالقدس "عاصمة لإسرائيل" في ديسمبر 2017.

ولفتت الصحيفة، إلى أنه لم يكن هناك رد إسرائيلي واضح على الثمن الذي تطلبه هذه الدول، مما ساهم في تأخير فتح سفارات جديدة.

ومن المتوقع أن يقدم كاتس خطته المتعلقة بنقل السفارات إلى القدس، قريبا، إلى الحكومة الإسرائيلية. وتقترح الخطة تخصيص مبلغ 50 مليون شيقل كمساعدة للدول التي تنقل سفاراتها.

وبحسب الصحيفة، سيتم استخدام الأموال (50 مليون شيقل) للمشاركة في تمويل المصاريف المتعلقة بإنشاء أو تحويل السفارة أو سكن السفير، وتحديد موقع مناسب في القدس، والمساعدة في الإجراءات التي تتخذها بلدية القدس والسلطات والهيئات الأخرى ذات الصلة.