غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الحكومة الفلسطينية تعلن عن خطة لتعزيز صمود المواطنين في الأغوار

حكومة اشتية

شمس نيوز/رام الله

جددت الحكومة الفلسطينية، اليوم الإثنين، إدانتها لإعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي ضم منطقة الأغوار، مؤكدةً على التزامها بالعمل على تعزيز صمود المواطنين في الأغوار.

جاء ذلك على الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء والتي عقدت في في قرية فصايل بالأغوار، اليوم الاثنين، احتجاجا على إعلان نتنياهو وتأكيدًا "أن الأغوار جزء لا يتجزأ من الجغرافيا الفلسطينية".

وأكد رئيس الوزراء محمد اشتية على التزام حكومته "بالعمل من أجل تعزيز صمود أهلنا على أرضنا ومن أجل أن تكون منطقة الأغوار الفلسطينية، حديقة خضار وفواكه فلسطين كما كانت عليه في الماضي".

وقال اشتية: "وجودنا هنا اليوم جزء من الترتيبات المسبقة للحكومة، وسيكون لنا أيضا اجتماعات لمجلس الوزراء في محافظات أخرى، واليوم موجودون لنؤكد أن الفلسطيني ولد ليكون على هذه الأرض".

وقال، إن الحديث عن ضم الأغوار "كلام باطل، الفلسطيني هنا قبل المستوطن، والمستوطنون هنا غير شرعيين وغير قانونيين، والحديث عن ضم الأغوار باطل ومدان من كل الأطراف ومحاولة لكسب أصوات انتخابية".

وأضاف، أن "الحكومة تجتمع اليوم في الأغوار ليس من أجل أن تدين أو تستنكر، بل من أجل أن نتواجد بين أهلنا لتعزيز صمودهم، في قضايا متعلقة بتربية الثروة الحيوانية، وخزانات المياه وتأهيل البركة الرومانية التي ستغذي أكثر من 3500 دونم من عين فصايل".

وزاد بالقول، إن العناقيد الزراعية التي أعلن عنها في قلقيلية، وطولكرم، وجنين، وطوباس، ستمتد إلى الأغوار الفلسطينية كاملة، وأن الحكومة ستعمل مع شركائها الدوليين لتعزيز صمود المواطنين في الأغوار.

وشدد رئيس الوزراء، على قرار مقاضاة "إسرائيل" في المحاكم الدولية لاستغلالها الأراضي في الأغوار، موضحًا أن "إسرائيل تستثمر في الأغوار وزرعت أكثر من مليون شجرة نخيل منذ عام 1967 حتى يومنا هذا".