قائمة الموقع

خبر الدفاع المدني: يطالب بإخلاء المنازل الأرضية بشارع النفق تحسبًا "لكارثة"

2014-11-27T07:34:51+02:00
صورة ارشيفية

شمس نيوز/غزة

طالب جهاز الدفاع المدني صباح الخميس أصحاب المنازل الأرضية من سكان منطقة شرق شارع النفق في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة بإخلائها تحسبًا لدخول المياه إليها وتكرار مأساة العام الماضي.

ودعا مدير الإعلام في جهاز الدفاع المدني بغزة محمد الميدنة في تصريح صحفي أصحاب البيوت المرتفعة باعتلاء الطابق الثاني، تحسبًا من دخول المياه إليها وغرقها بعد امتلاء بركة الشيخ رضوان عن أخرها جراء استمرار هطول الأمطار.

وقال إن المطالبة جاءت من باب تحذير المواطنين سكان المنطقة لأخذ المزيد من الحيطة والحذر بعد ارتفاع منسوب بركة الشيخ رضوان القريبة من الشارع، مبينا أنهم لم يتعاملوا حتى اللحظة مع أي حالة غرق.

وأشار إلى أن طواقمهم على أهبة الاستعداد للتعامل مع أي طارئ وما زالت تعمل وتبذل جهودها في المنطقة المذكورة للسيطرة على الوضع ومنع وقوع أي كارثة أو سقوط ضحايا.

وأهاب بالمواطنين الكرام التواصل مع الدفاع المدني على الرقم 102، أو عبر العمليات المركزية على الرقم 109 في حال تعرضهم لأي خطر.

ويتخوف سكان شارع النفق من مأساة تكرار غرق منازلهم القريبة من بركة الشيخ رضوان لتجمع المياه، بعد ارتفاع منسوب المياه فيها إلى أعلى مستوى لها.

وتسبب منخفض "أليكسا" في ديسمبر 2013 بغرق مئات المنازل في شارع النفق، بعدما طفحت مياه الأمطار في البركة والتي أدت إلى تكبد المواطنين خسائر اقتصادية تقدر بمئات آلاف الدولارات.

وبركة الشيخ رضوان تعتبر المنطقة الأكثر انخفاضًا من الناحية الطبوغرافية. تعرف سابقًا بـ"بركة قمر"، وتتجمع بها مياه الأمطار من تلقاء نفسها، مطلع سبعينات القرن الماضي تم حفرها وتعميقها، وأواخر الثمانينيات تم الانتهاء من إضافة جدران الزلط لجوانبها مع إنشاء نفق تحت شارع النفق يجمع المياه من المناطق المختلفة ويسيرها بتأثير الجاذبية الأرضية نحو البركة. كما تستقبل المياه من بركة "عسقولة".

و تستوعب من مياه الأمطار ضمن الحد الآمن نحو600 ألف كوب، كما يوجد خط ضغط لنقل المياه من البركة إلى البحر بقدرة ضخ إجمالية 800 كوب/ساعة، وتم زيادته بمضخة 200 كوب/ساعة.

اخبار ذات صلة