غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بيان الفصائل أثار غضب أنقرة

مصدر بحماس: تركيا طالبتنا بموقف مؤيد لعمليتها في سوريا

الجيش التركي

شمس نيوز/ غزة

نقلت صحيفة "الأخبار اللبنانية" عن مصادر في حركة حماس، أن السلطات التركية طلبت منها موقفًا مؤيدًا لعمليتها، خاصة بعد إصدار 12 فصيلاً فلسطينيًا بيانًا عارضت فيه الاعتداء على الأراضي السورية.

وقالت الصحيفة، إنه "وبعد نحو أسبوع من بدء العدوان التركي على الشمال السوري، أصدرت حركة حماس على استحياء، بيانًا حول الحدث، جراء تعرضها للإحراج من قِبَل السلطات التركية".

وأوضحت الصحيفة، أنه وقبل إصدار الفصائل بيانها، أبلغت "حماس" السلطات التركية أنها لا ترغب في إصدار بيان باسمها حول العملية العسكرية، لأنه يتعارض مع سياستها التي أقرّتها في وثيقتها السياسية عام 2017، والمتمثلة في "النأي بالنفس" عن شؤون الدول الأخرى.

لكن بيان الفصائل، يضيف المصدر، أثار غضب أنقرة التي رأت فيه "طعنة في الظهر"، وهو ما دفع الأتراك إلى الضغط على حماس لتحديد موقفها، الأمر الذي ناورت إزاءه الحركة، ولذلك حمل بيانها (أول من أمس) صيغة مواربة تمثلت في قولها إنها تبدي "تفهّمها لحق تركيا في حماية حدودها والدفاع عن نفسها وإزالة التهديدات التي تمسّ أمنها القومي أمام عبث جهاز الموساد الإسرائيلي في المنطقة الذي يسعى لضرب الأمن القومي العربي والإسلامي".

وشددت في الوقت نفسه على "وحدة الأراضي السورية على كامل ترابها وحدودها الوطنية".

واعتبر المصدر، أن الصيغة تبلورت بعدما قررت قيادة الحركة، الموجودة في قطاع غزة، ألا يتضمن البيان أي شيء يؤثر سلبًا في علاقتها بمحور المقاومة، مشيرًا إلى أن عددًا من الفلسطينيين في تركيا اشتكوا من "دعوات عنصرية" من بعض الناشطين الأتراك للتحرك ضدهم.