غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الأحزاب اليمينية تتعهد بعدم الانضمام لحكومة غانتس وشاكيد ترفض التوقيع

نتنياهو

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

تعهد رؤوساء أحزاب اليمين الإسرائيلي، أمس الأربعاء، بعدم الانضمام إلى حكومة يسارية، إذا قام رئيس تحالف "أزرق أبيض" بيني غانتس بتشكيلها بدعم من "القائمة المشتركة"، وأكدوا أنهم سيصوتون ضدها لإسقاطها.

ووقع رؤساء الأحزاب الحريدية واليمين المتطرف على وثيقة التعهد هذه، لكن رئيسا حزب "اليمين الجديد"، أييليت شاكيد ونفتالي بينيت، لم يوقعان.

ووفقا لبيان الأحزاب، فقد أعلن رؤساءهم، أنهم سينضمون فقط إلى حكومة يرأسها زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو، التي تشمل جميع الأحزاب الموقعة، سواء داخل الحكومة اليمينية أو داخل حكومة وحدة وطنية موسعة بالتناوب.

وأضاف البيان، وفق ما أورد موقع ""i24 news، أن "الحكومة الوحيدة الممكنة كانت ولا تزال حكومة وحدة وطنية واسعة، في حين أن نتنياهو يدعو مرارًا وتكرارًا بيني غانتس للتوصل إلى اتفاق فوري لتشكيل هذه الحكومة".

`وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الخميس، أن هدف الليكود وزعيمه، رئيس الحكومة المكلف بنيامين نتنياهو، من هذا التعهد أنه في حال تشكلت حكومة أقلية برئاسة غانتس، فسيكون بالإمكان عدم توسيعها وإسقاطها خلال فترة قصيرة.

ويأتي ذلك في وقت يعجز فيه نتنياهو عن تشكيل حكومة برئاسته، فيما يتحسب من أن يتمكن غانتس من تشكيل حكومة أقلية، تستند إلى 44 عضو كنيست، من "كاحول لافان" و"عمل – غيشر" و"المعسكر الديمقراطي"، وبدعم خارجي من نواب القائمة المشتركة الـ13، بينما لا يعارض حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، المصادقة على حكومة كهذه لدى طرحها في الكنيست..