Menu
اعلان اعلى الهيدر

وزير إسرائيلي سابق: يحسب على نتنياهو أن قدرة حماس تطورت في عهده

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

قال دانيال فريدمان، الذي شغل منصب وزير العدل في إسرائيل بين عامي 2007-2009: "عندما بدأ بنيامين نتنياهو فترة رئاسته، كانت القيادة بغزة ضعيفة ولا تمتلك سوى صواريخ لم يتمكن مداها من الوصول إلى وسط إسرائيل".

وأضاف فريدمان في مقال نشر على موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أن قوة حماس زادت منذ ذلك الحين على نحو مقلق، ونمت ترسانتها الصاروخية وأصبحت الآن تلاحق "تل أبيب" ومطار "بن غوريون" وحتى أبعد من ذلك، متهمًا نتنياهو بأنه بذل كل ما في وسعه لتسهيل هذه الزيادة في القوة.

واستطرد، أنه أطلق في عهده أكثر من ألف أسير فلسطيني في صفقة "وفاء الأحرار" مقابل الجندي جلعاد شاليط، كما سُمح في عهده بتسليم ما اعتبرها "أموال الحماية" إلى حماس والسماح لكل من حماس والجهاد الإسلامي بإطلاق أكثر من 500 صاروخ على "إسرائيل" دون رد فعل حقيقي. حسب قوله.

كما أضعف نتنياهو رئيس السلطة محمود عباس في الضفة الغربية، وأبقاه والنظام المتنامي في غزة منفصلين، وفق قوله في المقال، معتبرًا أنه بات الأن لدى إيران في متناول اليد عدة طرق لضرب "إسرائيل": من قطاع غزة، بمساعدة من حماس والجهاد الإسلامي، أو من سوريا ولبنان وحتى من العراق.