غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

غانتس ينوي التوجه الى الليكود لتشكيل ائتلاف حكومي

غانتس ونتنياهو

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، مساء الإثنين، إنه من المتوقع ان يقوم رئيس تحالف "أزرق-أبيض" بيني غانتس بالتوجه إلى الليكود، لتشكيل الحكومة المقبلة، وذلك بعد أن أعاد رئيس الليكود بنيامين نتنياهو تكليف تشكيل الحكومة إلى الرئيس الإسرائيلي.

وبحسب هيئة البث، فإن غانتس يعتزم بعيد تسلمه كتاب التفويض رسميًا التوجه أولًا إلى الليكود بهدف تشكيل الائتلاف الحكومي القادم.

وأعاد نتنياهو، الليلة الماضية، التفويض لتشكيل الحكومة إلى رئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين. ومن المتوقع أن يبدأ غانتس مساعيه لتشكيل الحكومة الجديدة بعيد تسلمه التفويض رسميا من ريفلين.

وقال نتنياهو، في شريط فيديو الليلة الماضية، إنه منذ أن حصل على التفويض عمل دون كلل أو فتور سرا وعلانية لإقامة حكومة وحدة وطنية واسعة وبذل كل ما في وسعه لإحضار غانتس إلى مائدة التفاوض للحيلولة دون إجراء جولة ثالثة من الانتخابات، غير أن الأخير رفض أكثر من مرة.

وأضاف، أن "موقف غانتس الرافض إنما يدل على انه مسلوب الإرادة لدى يائير لبيد من أقطاب كاحول لفان وافيغدور ليبرمان رئيس حزب يسرائيل بيتينو"، مشددًا على انه إذا ما اقام غانتس حكومة يسار أقلية تحظى بتأييد القائمة المشتركة، فانه سيترأس المعارضة لاستبدالها على وجه السرعة.

فيما قال تحالف "ازرق ابيض " في بيان، إن "فترة تضييع الوقت مرت، حان وقت العمل. ازرق ابيض مصممة على إقامة حكومة الوحدة الوطنية الليبرالية بقيادة غانتس، والتي اختارها الشعب قبل شهر".