غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ورقة المبادرة الوطنية يبنى عليها

هنية: إصدار المرسوم الرئاسي قبل اللقاء الوطني لن يكون عقبة أمام الانتخابات

75625479_140751250663746_550209813406023680_n.jpg

شمس نيوز/ غزة

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، اليوم الأحد، وجود توافق وطني على إجراء الانتخابات في الأراضي الفلسطينية.

وقال هنية خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع عقدته حماس مع الفصائل في غزة، إن "قضية الانتخابات تهم كل إنسان وطني وعربي وحر وغيور ومهتم بالقضية الفلسطينية".

وأضاف هنية: "أحيي الفصائل التي دخلت في مشاورات مكثفة وحوارات ماراثونية للبحث في الموقف الوطني من إجراء الانتخابات في ظل المرحلة الدقيقة والحساسة"، موضحًا أن لقاء اليوم تتويج واستمرار لمشاوراتهم مع الفصائل.

وأشار هنية إلى، أن "المستجد في لقاء اليوم هي ورقة تقدمت بها حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية التي يرأسها الدكتور مصطفى البرغوثي، وهذه الورقة جاءت من وحي النقاشات والمشاورات التي أجرتها الفصائل الفلسطينية".

وأوضح هنية، أنه "تم النقاش والحوار في هذه الورقة، ونحن من وجهة نظرنا في حماس نرى أن هذه الورقة يمكن أن تمثل أساس يبنى عليه، ويمكن أن تشكل مدخلاً جيدًا لتوافق وطني فلسطيني وتوفير الضمانات اللازمة لإجراء الانتخابات في الوقت الذي يتم الاتفاق عليه".

وأردف: "الانتخابات كانت يجب أن تجري في ظل مصالحة فلسطينية، وحكومة وحدة، والاتفاق على إجرائها؛ رئاسية وتشريعية ومجلس وطني".

وذكر: "أمام إصرار حركة فتح؛ وكرمال وطننا تنازلنا وقبلنا بإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، ولم تتعاطَى السلطة، وكرمال وطننا قبلنا بإجراء انتخابات تشريعية وتليها انتخابات رئاسية في فترة زمنية محددة".

وتابع: "حسب ورقة الرئيس أبو مازن هناك توجه وإصرار على أن يكون المرسوم الرئاسي للانتخابات يسبق الاجتماع الوطني المقرر، وكرمال وطننا ومن أجل شعبنا  نقول إن هذه قد لا تكون عقبة أو  سببًا من أسباب تعطيل الانتخابات إذا ما تم الاتفاق على الأسس والضمانات التي يجب أن تتوفر لهذه الانتخابات".

وأكد، أن "هناك متطلبات لإجراء الانتخابات، أولها أن تجرى بالضفة والقدس وغزة بشكل لا يقبل التأويل، وبشكل لا يقبل المناورة، تحديداً في القدس".

وقال: "كرمال وطننا قلنا إن قانون التمثيل النسبي لن يكون عقبة أمام الانتخابات، ووافقنا على رسالة أبو مازن".

وبيّن هنية أن "من متطلبات الانتخابات تحييد المحكمة الدستورية التي تشكلت خلال الانقسام والتي قررت حل المجلس التشريعي".