غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر اثنان وعشرون ألف جندي إسرائيلي يهربون من الخدمة سنويا

شمس نيوز/القدس المحتلة

أظهر تقرير لصحيفة هآرتس الإسرائيلية، نشر اليوم الأحد (20/4) أن أكثر من 22 ألف جندي إسرائيلي يهربون من الخدمة العسكرية سنويا، وهو ما يشكل نسبة عالية جدا.

وقالت الصحيفة إن 13 ألف جندي منهم يتم احتجازهم في سجون الجيش بينما يتم احتجاز الباقي داخل القواعد العسكرية حيث بينت معطيات الشرطة العسكرية وجود 400 حادث شاذ داخل تلك السجون سنويًا بما في ذلك محاولات التمرد والهرب وممارسة العنف. وأشارت إلى ما حصل في السجن رقم 6 عام 1997 حيث احتجز الجنود قادتهم احتجاجاً على ظروف اعتقالهم.

وتشير معطيات الشرطة العسكرية أيضًا إلى أن العام 2013 شهد احتجاز ما مجموعه 13452جندي في السجون العسكرية، منهم 76% على خلفية تخلفهم عن الخدمة العسكرية وهي النسبة الأكبر، بينما اعتقل 18% منهم على خلفية قلة انضباطهم، أما نسبة الجنود المتهمين بمخالفات جنائية فقد وصل إلى 6%.

وحسب المعطيات فإن نسبة الجنود المعتقلين من أصل أثيوبي وصلت إلى 13% من مجمل الجنود المعتقلين على الرغم من أنهم لا يمثلون سوى 3% من عدد الجنود الذين يخدمون في الجيش.

وقالت صحيفة هآرتس، إن الجنود المسجونين يخضعون لفحص من قبل لجنة "عناصر الإعادة للخدمة الصحيحة" بحيث تقوم اللجنة بإصدار توصيات بإعفاء الجنود أو عودتهم للخدمة, وزيادة على ذلك في أي وحدة ممكن أن يخدم الجندي, مشيرةً الى أن حوالي 8% ممن يتم فحصهم يمنحون إعفاءا من الخدمة.