غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر د.عشراوي لـ"شمس نيوز": لا يمكن ترك المقدسيين وحدهم يدافعون عن الأقصى

شمس نيوز / عبدالله عبيد

طالبت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، د. حنان عشراوي، بالتدخل الفوري والعاجل على كافة الصعد سواء دولياً أو عربياً وإسلامياً، لكف يد إسرائيل وإنقاذ القدس الشريف من تغولها.

وقالت عشراوي في حديثها لـ"شمس نيوز": لا يمكن أن يترك المقدسيون وحدهم ليدافعوا عن القدس والأقصى، لا بد من تدخل دولي عربي إسلامي"، مشددة على ضرورة صمود المقدسيين، للمحافظة على هوية القدس العربية والإسلامية والمسيحية.

وأضافت: يجب منع إسرائيل من تزوير تاريخ القدس وواقعها وفرض مستقبلها من جانب واحد"، داعيةً للتضامن والتحرك على كافة المستويات السياسية والقضائية والقانونية والإنسانية والاقتصادية "لأن أهل القدس مستهدفون كما القدس بذاتها مستهدفة".

وذكرت د.عشراوي أن ما يجري في المدينة المقدسة تطهير عرقي ومحاولات لإقصاء الفلسطينيين من القدس، لعزلها عن محيطها الفلسطيني، لافتة في الوقت ذاته إلى أن الاحتلال يقوم بتصعيد مسعور للاستيطان، وهدم البيوت وإجراء عقوبات جماعية تستهدف المقدسيين في جميع مناحي حياتهم.

ووصفت عشراوي ما تقوم به إسرائيل بأنه "صورة ومنظومة متكاملة من أفعال إجرامية" خاصة في الأماكن المقدسة، مبيّنةً أنها الاحتلال يحاول تغيير وتزوير معالم وتاريخ وهوية القدس الحضارية والثقافية، والبشرية".

وتابعت بالقول: نحن ننظر ببالغ الخطورة لما يحصل في المدينة المقدسة والمسجد الأقصى"، منوهة إلى أن هناك خطوات فلسطينية داخلية لدعم مؤسسات القدس وصمودهم، "لا نستطيع الحديث عنها"، وفق قولها.

ونوهت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إلى أن حرية التحرك في القدس غير متاحة للفلسطينيين بالشكل المطلوب، باعتبارها مدينة محاصرة من قبل السلطات الإسرائيلية " وأيضاً مقدرة قيادة السلطة الفلسطينية على التحرك فيها محدود"، مستدركة حديثها: لكن نتحرك ضمن المجتمع الدولي، وقدمنا احتجاجات وشكاوى أيضاً لمؤتمر التعاون الإسلامي، وللجامعة العربية والأمم المتحدة".