غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أعلن بدء إجراءات تشغيل المستشفى التركي في قطاع غزة

مجلس الوزراء يرحب بقرار الكونغرس الرافض الاستيطان

حكومة اشتية

شمس نيوز/رام الله 

رحب مجلس الوزاء الفلسطيني، في جلسته الأسبوعية اليوم الإثنين، بقرار الكونغرس الأميركي الذي يدعم حل الدولتين ويستجيب ويرفض الضم والاستيطان، واعتبرته رفضًا لسياسية الرئيس دونالد ترامب.

وقال رئيس الوزراء محمد اشتية، "نقدر القرار عالياً ونعتبره رفضاً لسياسة الإدارة الأميركية الحالية، وإدانة لسياسة إسرائيل الرامية إلى تقويض حل الدولتين، ومتناغماً مع القانون الدولي الذي يمنع احتلال أراضي الغير بالقوة".

وثمن اشيتة المبادرة التي طرحتها لوكسمبورغ  للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والتي تتضمن الاعتراف المشترك بدولة فلسطين، وذلك ردًا على الإعلان الأميركي الأخير الذي يشرّع الاستيطان في الضفة الغربية.

وفي سياق آخر، أعلن استعداد الحكومة لتشغيل المستشفى التركي في قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع المسئولين الأتراك على تغطية المصاريف التشغيلية للمستشفى والذي ستتولى وزارة الصحة إدارته. وجدد رفضه لإقامة المستشفى الأميركي شمال قطاع غزة.

كما أعلن رئيس الوزراء عن زيارة سيقوم بها وفد وزاري وآخر من القطاع الخاص الشهر المقبل إلى سلطنة عُمان لـ"فتح آفاق جديدة أمام الاقتصاد الفلسطيني، ولتعزيز روح التعاون مع الأشقاء العرب في إطار استراتيجية الانفكاك عن اسرائيل وتعزيز العلاقة مع العمق العربي". 

وقال اشتية، إن عام  2020 سيكون عام الشباب والاهتمام باحتياجاتهم وطموحاتهم وخلق فرص عمل لهم، وإعادة صياغة مخرجات التعليم بما يضمن للشباب الكرامة والعمل المناسب.

وأكد مجلس الوزراء على دعمه للتفاهمات التي تم التوصل إليها بين الحكومة وشركة كهرباء القدس والتي من شأنها أن تساعد الشركة في التغلب على الأزمة التي تمر بها.