قائمة الموقع

خبر استطلاع إسرائيلي: قوة اليمين تتضاعف وفرص نتنياهو جيدة

2014-12-03T08:53:40+02:00

شمس نيوز/القدس المحتلة

أوضح استطلاع للرأي أجراه موقع "واللا" العبري زيادة في قوة أحزاب اليمين الإسرائيلي و"الليكود" و"إسرائيل بيتنا" و"البيت اليهودي".

وأظهر الاستطلاع أن هذه الأحزاب مجتمعة ستحصل على ما مجموعة 52 مقعداً من مقاعد الكنيست الـ 120.

وجاء في الاستطلاع ان حزب الليكود سيحصل على 23 مقعداً، في حين سيحصل البيت اليهودي على 17 مقعدا، أما إسرائيل بيتنا فسيحصل على 12 مقعداً.

في حين ستحصل الأحزاب الدينية شاس ويهدوت هتوراه على 8 و7 مقاعد على التوالي، الأمر الذي يعني أن بإمكان نتنياهو أن يشكل إئتلافاً مريحا من أحزاب اليمين والمتدينين قوامه 67 مقعداً.

وفي المقابل، فقد سجّل الاستطلاع تراجعاً داخل أحزاب الوسط واليسار، حيث ستحصل أحزاب (العمل ويش عتيد وهتنوعاه) مجتمعة على 28 مقعداً فقط في حين انها ممثلة في الكنيست الحالية بـ 40 مقعداً، وذلك نتيجة لانهيار حزب يش عتيد الذي اظهر الاستطلاع انه سيحصل على 11 مقعداً فقط، بعد أن كان ممثلا في الكنيست الحالية بـ19 مقعداً، في حين سيحصل حزب هتنوعاه على 5 مقاعد أما حزب العمل فسيحصل وفقا للاستطلاع على 12 مقعدا فقط.

كما اظهر الاستطلاع أيضا أن حزب ميرتس سيحصل على 5 مقاعد ولن ينجح حزب كاديما من اجتياز نسبة الحسم، أما الأحزاب العربية ففي حال خوضها الانتخابات في كتلة موحّدة فإنها ستحصل على 10 مقاعد بموجب هذا الاستطلاع.

وأعطى المستطلعون للوزير الخارج من صفوف حزب الليكود موشيه كحلون 10 مقاعد.

وجاء في الاستطلاع ان 31٪ من المستطلعين يرون ان نتنياهو هو الأفضل لتولي رئاسة الحكومة مقابل 12.9٪ لصالح يتسحق هرتصوغ، و9.7٪ من المستطلعين أعطوا رأيهم لـ نفتالي بينت.

اخبار ذات صلة