غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ليبرمان ينتقد توقيت إعلان "صفقة القرن" ويهاجم نتنياهو

ليبرمان

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

قال رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان، السبت، إن نشر خطة الإدارة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة بـ"صفقة القرن"، قبل خمسة أسابيع من الانتخابات الإسرائيلية، "غير ناجح".

وهاجم ليبرمان، رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو لأنه سيتغيب عن النقاش الدائر حول "حصانته من المحاكمة" يوم الثلاثاء في الكنيست بسبب زيارته للولايات المتحدة، قائلًا بأنه: "متهرب من مسؤولياته والتزاماته".

ومن المقرر أن يصل نتنياهو وزعيم تحالف "أزرق ابيض" بيني غانتس إلى واشنطن الثلاثاء القادم، بدعوة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لبحث "صفقة القرن".

وقال ليبرمان، في تصريحات أوردها موقع "i24 NEWS"، إن "نتنياهو لا يذهب إلى واشنطن، بل يهرب من التزاماته (...) الواضح أن نتنياهو عمل بجد للهروب، وقبل أن يصنع السلام في الشرق الأوسط، ينبغي عليه أن يقول سلامًا لحصانته".

وفي موضوع آخر، تطرق ليبرمان إلى نتنياهو ضم غور الأردن للسيادة الإسرائيلية، قائلًا: "كان هناك التزام بتطبيق السيادة على غور الأردن، وكما هو الحال دائمًا، لم يكن لدى رئيس الوزراء أي نية لتطبيق السيادة، من الواضح أن مسألة السيادة على غور الأردن لها أغلبية مطلقة في الكنيست، و’يسرائيل بيتينو’ وضع مشروع قانون لضمه، ويمكن تمريره في القراءات الثلاث في الكنيست في يوم واحد، كما طبق بيغن (رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق مناحيم بيجن) السيادة على مرتفعات الجولان".