غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

منافسا ترامب على كرسي الرئاسة يُعبران عن مواقفهما من خطته "للسلام"

دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفي مشترك مع بنيامين نتنياهو

شمس نيوز/ واشنطن

عبر مرشحا الرئاسة الأمريكية بيرني ساندرز، واليزابيث وارن، عن مواقفهما من خطة الرئيس دونالد ترامب التي أعلنها مساء أمس الثلاثاء، لحل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي.

من جانبه، أدان المرشح عن الحزب الديمقراطي، السيناتور الأمريكي، بيرني ساندرز، اقتراح الرئيس دونالد ترامب بشأن "خطة السلام" بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ووصفه بأنه "غير مقبول".

ودعا ساندرز في تغريدة له على موقع "تويتر" إلى إنهاء احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية المستمر منذ عام 1967، مؤكدًا أن ما تسمى "خطة السلام"، ستزيد من حدة الصراع بين الدولتين.

وقال:" يجب أن "يحصل الفلسطينيون على حقهم في تقرير مصيرهم لإقامة دولة مستقلة وديمقراطية"، مشددًا على ضرورة وجود "دولة إسرائيلية آمنة"، حسب قوله.

وعدَّ ساندرز، أن الترويج لتلك الخطة بدون إرساء اتفاق "سلام" عادل ودائم متوافق مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، أنه غير مقبول.

وعارضت مرشحة الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية، السيناتور، اليزابيث وارن "صفقة القرن" التي أعلن عنها الرئيس ترامب يوم الثلاثاء.

وأشارت وارن، في تغريدة لها على حسابها الشخصي في موقع "تويتر" إلى، أن "خطة السلام التي وضعها ترامب هي إقرار للضم، ولا تقدم أي فرصة لدولة فلسطينية حقيقية"​​​.

ونبهت إلى، أن "إطلاق خطة دون التفاوض مع الفلسطينيين ليس دبلوماسية، إنه أمر مزيف. سأعارض ضما أحادي الجانب بأي شكل من الأشكال، وسأراجع أي سياسة تدعمه".